قائمة الموقع

"الداطلي العراقي".. حبات تشبه التمر غارقة بالقطر

2021-04-14T12:45:00+03:00

لا تحلو ليالي رمضان دون طبق الحلوى، إذ يزخر المطبخ العربي بالعديد من أطباق الحلويات التي تشتهر في الشهر الفضيل، ومنها حلوى الداطلي العراقي (بلح الشام كما يطلق عليها في سوريا ومصر وفلسطين وبعض الدول العربية).

ووفقًا لما جاء في مواقع إلكترونية، تعد حلوى "بلح الشام" سورية المنشأ، ولكن اختلفت الروايات التاريخية في سبب تسميتها، فأرجعها بعضٌ إلى أنها تشبه التمر، لذلك أطلق عليها بلح الشام.

وأرجع آخرون التسمية إلى أن رجلًا من أهل الشام كان يعمل في فصل الشتاء ساعات طويلة، ما جعله يشعر بالجوع الشديد، فأخذ يبحث في كل مكان عن تمر، ليجعله يشعر بالشبع ويمده بالطاقة والحيوية، ليستمر في العمل، لكنه لم يجد التمر، لذلك فكر في صناعة حلوى تشبه التمر، وفي الوقت نفسه تحتوي على سكر، لتجدد نشاطه، ومن هنا أطلق عليها اسم "بلح الشام".

وانتشرت حلوى بلح الشام من سوريا إلى مصر والعراق وتركيا، وقد احتفظت باسمها السوري في مصر، ولكنها في تركيا تعرف باسم "طولمبا"، وفي العراق يطلق عليها اسم "الداطلي".

وفي رواية أخرى نقلت عن أشهر صانعي الداطلي في العراق -بحسب ما ذكر منتدى درر العراق- أن هذه الحلوى كان الإقبال عليها في فصل الشتاء لأنها ذات سعرات عالية وتشعر من يأكلها بالدفء.

وإعدادها حتى تنضج يأخذ بعض الوقت، فكان الناس ينتظرون ليشتروا حصتهم من الداطلي، وكان يقف دائمًا شاب يصرخ بصوت عالٍ بعد أن تنضج.

في حين صانع الحلوى يهم بتقطيعها وتوزيعها لزبائنه هذا الشاب يقول: "داد ليه داد ليه" يعني: "أخي أعطِ لي أعطِ لي"، كلمة "داد" هي مفردة مجهول مصدرها، منهم من ينسبها للأتراك، ومنهم للإنجليز، وهكذا.

وفي كل دولة لها معنى؛ ففي العراق تعني كلمة داد أخي أو أختي، كان هذا الشاب عندما يقف يستمر بترديد كلمة: "داد ليه"، كأنه على عجلة من أمره حتى أصبح يرددها ويلقيها كل من يريد شراء تلك الحلوى، فيقول: "داد ليه (أعطني)"، ومن ذلك الحين أصبح اسمها "داد ليه"، ومع الزمن ولسهولة اللفظ قلبت الدال الثانية وأصبحت طاء فصارت "داطليه".

وبحسب إفادة الشيف علا طاشمان إن بلح الشام حلوى لإعدادها أكثر من طريقة، فأهل الشام يضيفون إليها البيض، أما العراقيون فبعضهم لا يضيف البيض.

وتذكر الشيف علا أن مقادير الحلوى سهلة وبسيطة وتتوافر في كل بيت، ولكنها تحتاج إلى دقة عند صنعها لتنجح الوصفة ويشعر آكلها بقرمشة عند تناولها.

المقادير

كوبا طحين- ملعقتا نشا كبيرتان- ملعقة صغيرة ملحًا- كوبا ماء- نصف كوب زيت نباتي- معلقة كبيرة سكرًا- أربع بيضات- ملعقة كبيرة فانيلا- القطر (كوبا سكر- كوبا ماء- ملعقة صغيرة عصير ليمون.

طريقة التحضير:

في البداية حضري القطر: في قدر على النار ضعي الماء والسكر واتركيهما يغليان على نار عالية، وعندما يذوب السكر ضعي الليمون وهدئي النار مدة ربع ساعة، ثم دعيه يبرد.

حضري عجينة بلح الشام، بخلط الدقيق والملح والنشا.

في قدر على النار ضعي الماء والزيت النباتي والسكر، واتركيها حتى الغليان، ثم هدئي النار وضعي الدقيق واستمري في التحريك حتى يتشرب الدقيق كل الماء.

اتركي العجينة تبرد تمامًا مدة ساعة إلا ربع وغطيها حتى لا يجف وجهها.

اخلطي البيض بالتدريج واحدة في كل مرة، مع إضافة فانيلا في كل مرة.

ضعي العجينة في كيس الحلواني، واستخدمي أكبر قمع لتزيين الحلويات.

شكلي كل العجينة في صينية مدهونة بالقليل من الزيت أو ورق الزبدة، ثم ابدئي القلي.

ضعي زيتًا غزيرًا في قدر واسع، في البداية يجب أن يكون باردًا تمامًا عند وضع حبات بلح الشام، وعند تكرار الكمية المتبقية اتركي الزيت يبرد تمامًا ثم حمريها.

ضعي حبات بلح الشام في القطر البارد واتركيها خمس دقائق قبل رفعها منه.

 

اخبار ذات صلة