قائمة الموقع

التسوق الآمن في رمضان

2021-04-13T10:06:00+03:00

يتحضر الناس لاستقبال رمضان بشراء الأغذية اللازمة لوجبتي الإفطار والسحور، وعادة ما يتزاحمون على مراكز التسوق في ليلة ثبوت الهلال وأيام الشهر الأولى، وهذا لا يتناسب مع إجراءات السلامة والوقاية التي تحمي من الإصابة بفيروس كورونا.

ولكن يمكن أن تقوم بعملية التسوق الآمن مع تفشي جائحة كورونا وإجراءات الإغلاق الليلي، بتوفير لوازم رمضان والمحافظة على صحتك وصحة الآخرين في الوقت ذاته، إليك بعض النصائح لتقوم بهذه المهمة بسلامة وأمان.

تبين عضو الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية ميسون البنا أن التسوق الآمن يعني شراء الأغذية وأغراض البيت، مع توخي الحذر للمحافظة على صحتك وصحة الآخرين.

وتوضح البنا لصحيفة فلسطين أن بعضًا يفضل التسوق عن بعد عبر الإنترنت، لتفادي الاختلاط بالآخرين وضمان عدم انتقال العدوى إليهم، وتنصحهم بالتخلص من الأكياس البلاستيكية على الفور، وتعقيم جميع الحاجيات وغسل الأيدي بعدها والسطح الذي وضعت عليه.

وتلفت إلى أن بعضًا يفضل انتقاء وشراء الحاجيات بنفسه من مراكز التسوق أو الأسواق، وهذا يتسبب بالتزاحم، ما يستدعي توفير وسائل التعقيم من أصحاب هذه المراكز، ووضع علامات على الأرض تضمن التباعد بين المشترين.

وتدعو البنا إلى تحضير قائمة المشتريات مسبقًا قبل الخروج إلى التسوق لتقليل الوقت الذي سيقضى في السوق أو مركز التسوق، مع ضرورة أن يخرج فرد واحد من العائلة لجلبها، وليس جميع أفراد العائلة، كما يفعل الكثيرون الذين يمارسون هذه الطقوس ليلة ثبوت الشهر الكريم، أو بعدها.

وتؤكد وجوب ارتداء الكمامة والقفازين، واصطحاب المعقم من "جِل" أو بخاخ لتعقيم مقبض سلة التسوق، واليدين والقفازين بعد لمس المواد التموينية، والحرص على عدم الوجود في المكان المزدحم، واختيار الوقت الذي يخف فيه الازدحام.

وتلفت البنا إلى أن جميع المواد التموينية التي ترص على الأرفف يجب أن يُتعامل معها على أنها أجسام ملوثة بالفيروس، لذا يجب عدم لمسها إلا عند التحقق من شرائها فقط.

وتنصح بتعقيم النقود الورقية والمعدنية قبل الدفع، إذ ثبت وفق تقارير منظمة الصحة العالمية أن الفيروس يعيش عليها بضعة أيام، وتكرار الأمر بعد تسلم باقي النقود.

قبل الوصول للمنزل تحث البنا على وضع المشتريات في صندوق السيارة، وليس على المقاعد لتفادي نشر الفيروس عليها، وقبل إدخالها للبيت يجب التخلص من الأكياس فورًا، وتعقيمها بالكحول، وبعد فردها على الطاولة يجب تعقيمها بعد ترتيب الأغراض، وغسل اليدين بعد الانتهاء.

 

اخبار ذات صلة