قائمة الموقع

اللقيمات.. قصة حلوى "عابرة للدول والأزمنة"

2021-04-13T10:01:00+03:00

اللقيمات أحد أطباق الحلويات التراثية التي يحيي بها الخليجيون عاداتهم وتقاليدهم المتوارثة من الأجيال السابقة، ولا تزال تحتفظ بمذاقها الطيب وخاصيتها وتميزها من أطباق أخرى في الحلويات والمأكولات، فتعد الأكثر تميزًا في شهر رمضان.

الشيف الفلسطينية افتخار نصار المقيمة في إحدى دول الخليج تقول لصحيفة "فلسطين": "من أشهر الحلويات التراثية اللقيمات، وتتصدر الموائد في رمضان وكل مناسباتهم، فهي حلوى أساسية لدى الإماراتيين، وترتبط بالتراث الإماراتي، وتكون على شكل كرات ذهبية هشة تذوب في الفم، ويطلق عليها في بلاد الشام "عوامة"، وفي مصر تسمى لقمة القاضي".

ويذكر موقع "الخليج" الإلكتروني أن اللقيمات هي حلوى تشبه "الدونات" العالمية، وتجمع بين المطبخين العربي والغربي، وقد يظن بعضٌ أنها عربية الأصل، في حين أنها تعود إلى اليونانيين الذين يطلقون عليها "لوكوماديس"، ويفضلون تناولها مع الآيس كريم بنكهة المستكة أو مع القرفة، وهي مشهورة في قبرص أيضًا بالاسم نفسه، وتعد من الحلويات المحلية.

أما السائل العسلي المذاق فإن أسماءه أيضًا متعددة: كـ"الشربات"، و"القطر"، و"الشيرة"، ويستخدم لتزيين حلوى اللقيمات، وتعود أصوله إلى تركيا، حيث يقدم كما في أغلب الدول العربية مع القهوة أو الشاي بعد الوجبات أو عند استقبال الضيوف.

وتوضح الشيف نصار أن لقمة القاضي ظهرت في مصر بعد اختلاط سكانها بزائرين من اليونان حقبًا زمنية طويلة، وأصبحت حلوى شعبية تباع في الشوارع والطرقات.

وتشير إلى أن هناك قصة طريفة تدور حول تسمية هذه الحلوى بهذا الاسم، تتلخص بأن هناك فتاة تعثرت خطبتها بفتى اسمه "لقي"، وفي أثناء إعدادها هذا الصنف من الحلوى جاء والدها فسألها: "ماذا تفعلين؟"، ومن حزنها قالت: "لقي مات"، فشاع الاسم (لقيمات) على تلك الوجبة.

وتلفت نصار إلى أن سبب تسميتها بلقمة القاضي لا يزال مجهولًا، ولكن سميت بذلك الاسم في القرن الثالث عشر ميلاديًّا في بغداد، وانتقل بعدها إلى العرب.

وتبين أن هناك اختلافًا بين اللقيمات والعوامة، فالأولى يوضع عليها دبس التمر بدلًا من القطر الذي يوضع على العوامة، فيمكن إضافة الدبس أو الشيرة أو صوص الكراميل أو اللوتس، أو العسل والسمسم وحبة البركة وغيرها.

وتنبه نصار إلى أنه يمكن إعداد اللقيمات بعدة طرق مختلفة تبعًا للدولة؛ فهناك اللقيمات الإماراتية والسعودية والسورية والخليجية، فهي حلوى شعبية سريعة التحضير تعد في مختلف المناسبات.

المكونات

كوبا طحين- ملعقة كبيرة نشا- نصف ملعقة ملح صغيرة- ملعقة سكر كبيرة- ملعقة كبيرة من حليب ناشف- ملعقة خميرة كبيرة- ماء دافئ.

طريقة التحضير:

تخلط المواد الناشفة معًا في صحن عميق وتعجن بالماء، وينتبه ألا يكون فيها تكتلات بحيث تكون العجينة طرية.

تترك حتى تخمر جيدًا وتظهر عليها فقاعات .

عند القلي توضع كمية غزيرة من الزيت وتكون حرارة الزيت من متوسطة إلى عالية.

بعدها نبدأ في وضع حبات اللقيمات تدريجًا باستخدام اليد على الطريقة القديمة أو باستخدام الملعقة الصغيرة.

يحمى الزيت وتقلى مرتين في المرة الأولى لا تحمر، والثانية تحمر.

تزين بدبس التمر.

اخبار ذات صلة