فلسطين أون لاين

مع توقف التعليم الوجاهي بسبب كورونا

تقرير غزة: طلبة المدارس يشيدون بدور قناة "روافد" في التعليم عن بعد

...
صورة تعبيرية
غزة/ "خاص"- فلسطين:

أشاد طلبة في مدارس محافظات قطاع غزة بدور قناة روافد التعليمية التلفزيونية التابعة لوزارة التعليم بغزة في تعزيز التعليم عن بعد، وتقديم دروس تعليمية مصورة وشروحات في المنهاج الفلسطيني، خاصة مع توقف التعليم الوجاهي بسبب جائحة "كورونا".

وتقول الطالبة لمى أبو وردة من الصف العاشر بمدرسة حليمة السعدية في شمال غزة: "أُتابع القناة وأستفيد منها كثيرًا، والشيء اللافت الذي يُميزها هو أنها توفر المحتوى الذي نُشاهده على موقع روافد بحيث يمكن الرجوع إليه في أي وقت".

أما زميلتها ريناد فعدت القناة إضافة جديدة نحو تحقيق التواصل الفعّال مع معلماتهن مع عدم الذهاب إلى المدارس.

الطالب مهند شقورة من الصف الحادي عشر بمدرسة اليرموك الثانوية للبنين في غرب غزة يوضح أن روافد ذات محتوى متنوع مفيد في كل المواد الدراسية.

أما زميله محمد موسى فيشير إلى أنه يُتابع جدول البث، ويُحضّر الكراسات والأقلام للتدوين والتلخيص وحل التمارين، ويُقدّم الشكر للوزارة على إنشاء القناة التي تلبي حاجاته التعليمية.

الطالبة آلاء أبو مور من الصف الثاني عشر بمدرسة الشوكة الثانوية للبنات برفح تقول: “أصبح لزامًا عليّ متابعة قناة روافد لما تنتجه من دروس في غاية الأهمية، وشرح بطريقة سلسلة ورائعة وواضحة، وتقنية تصوير وإخراج مميزة".

الطالبة إسلام الريفي من مدرسة فهمي الجرجاوي الأساسية بشرق غزة تقول: "القناة تُشعرني بأنني في الدوام المدرسي، أتلقى المواد التعليمية والأسئلة والتدريبات وإجاباتها".

نافذة مميزة

أما الطالبة مي السعودي من الصف الحادي عشر بمدرسة بشير الريس الثانوية للبنات في غرب غزة فتقول: "روافد نافذة مميزة للتعلم وتلقي الدروس، وهي الحل الأفضل في أثناء هذه الجائحة، والشيء الراقي هو اختيار المعلمين المميزين وطريقة شرحهم".

وعن هدف القناة وخدماتها يوضح رئيس مجلس إدارتها المدير العام للتقنيات التربوية د. أحمد أبو ندى أن الوزارة توسعت في التعليم عن بُعد لخدمة الطلبة في الظروف الطبيعية وظروف الطوارئ.

وقال: "اليوم مع توقف الدراسة الوجاهية بسبب كورونا حرصنا على استثمار إحدى أدوات التعليم عن بُعد المعتمدة لدى الوزارة، وهي قناة روافد، بتقديم دروس المنهاج من الصف الأول الأساسي حتى الثاني عشر وفق برنامج يستفيد منه جميع فئات الطلبة، ومنهم فئة الطلبة غير القادرين على الوصول للإنترنت، فبإمكان هذه الفئة التعلم من طريق متابعة قناة روافد على البث الأرضي".

وذكر أبو ندى أن فريق روافد وفرق المعلمين والمشرفين والفنيين المختصين بإعداد الدروس يعملون باستمرار وفق إجراءات الوقاية الصحية، وقد وفرت الوزارة لهذه الفرق سُبل التنقل مع الإغلاق، وذلك من أجل إنجاز هذه المهمة الوطنية وتقديم الدروس التعليمية وخدمة الطلبة.

من جهته أوضح رئيس قسم البرامج التعليمية المصورة في قناة روافد د. أكرم فروانة أن القناة تبث الدروس يوميًّا من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثانية عشرة بعد منتصف الليل.

ولفت إلى أن المحتوى التعليمي يعده طواقم من المعلمين والمشرفين بإشراف وتوجيه من الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي بالوزارة تماشيًا مع متطلبات جائحة كورونا، وهذا المحتوى يُركّز على المفاهيم الأساسية للمنهاج.

وعن خطوات البث والنشر قال فروانة: "نبث الدروس على القناة الأرضية، ثم ننشرها عبر موقع روافد وعلى صفحة القناة في فيس بوك ويوتيوب، ثم تنشر جميع الدروس لجميع مباحث الصف الواحد في رابط تجميعي واحد لتسهيل وصول الطلبة إلى المحتوى التعليمي، وذلك على موقع روافد التعليمي".