فلسطين أون لاين

أوقاف غزة توضح حال المساجد في رمضان

...

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغزة تعميمًا حول تهيئة المساجد لاستقبال شهر رمضان المبارك وفق الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.

وبينت الأوقاف أن هذا التعميم يأتي حرصًا منها على استمرارية فتح المساجد أمام المصلين خلال شهر رمضان المبارك.

وشددت في تعميمها على ضرورة تهيئة المساجد لاستقبال شهر رمضان المبارك بتنفيذ حملة تنظيف وتعقيم شاملة لكافة مرافقها، مشيرة إلى تكليف الأئمة وجميع العاملين في المساجد بمتابعة الالتزام بإجراءات الوقائية وتعليمات الوزارة.

ودعت إلى تشكيل فرق تطوعية بالتنسيق مع الجهات الفاعلة في المساجد لاستقبال المصلين والتأكد من التزامهم بالإجراءات خاصة ارتداء الكمامة، وإحضار سجادة الصلاة، وعدم المصافحة، والالتزام التام بالتباعد، مؤكدة ضرورة ألا تزيد نسبة الإشغال للمسجد عن 35% من السعة الأساسية.

وقالت الوزارة إنه يجب تجهيز الساحات المحيطة بالمساجد أو الساحات العامة لإقامة الصلاة فيها حال ضاقت المساجد بالمصلين، بالتنسيق مع مديريات الأوقاف في المحافظات والجهات ذات العلاقة، موضحة أن ذلك يأتي تجنبًا لحدوث اكتظاظ في بعض المساجد التي لا يوجد بها سعة استيعابية كبيرة.

ونبهت إلى أن رخصة الصلاة في البيوت مازالت قائمة، لا سيما لكبار السن والمرضى والأطفال، مؤكدة أنهم يمكنه أداء الصلوات في البيوت ولهم الأجر بإذن الله.

وشددت الأوقاف على أداء النساء الصلوات وخاصة صلاة التراويح في البيوت.

وأشارت إلى استمرار إغلاق ثلاجات وصنابير مياه الشرب، داعية المصلين لإحضار زجاجة مياه من البيوت.

وتابعت: "يستمر إغلاق الحمامات، ويسمح بفتح المتوضآت بشرط المحافظة على نظافتها وتعقيمها بشكل دائم".

وأكدت الأوقاف على الأئمة بعدم الإطالة في الصلوات ودعاء القنوت، والالتزام بوقت خطبة الجمعة بـ(10) دقائق، والدروس الوعظية بـ(5) دقائق، داعية المؤذنين للالتزام بوقت رفع الأذان الأول لصلاة الفجر قبل (60) دقيقة من الأذان الثاني، وذلك خاص بشهر رمضان فقط.

وشددت على ضرورة التقيد بوقت إقامة الصلاة بعد (10) دقائق لكافة الصلوات، باستثناء صلاة الفجر (20) دقيقة، وصلاة المغرب (5) دقائق، موضحة أنه سيتم فتح المساجد قبل (20) دقيقة من رفع الأذان، وإغلاقها بعد انتهاء الصلاة بـ (15) دقيقة.

المصدر / فلسطين أون لاين