قائمة الموقع

المعارضة تخسر كل مناطق سيطرتها في شمال شرق حلب

2016-11-28T09:17:52+02:00
جانب من سيطرة قوات النظام السوري على حي مساكن هنانو (أف ب)

خسرت الفصائل المعارضة في مدينة حلب الاثنين 28 -11- 2016 سيطرتها على كامل الجزء الشمالي من الأحياء الشرقية بعد تقدم قوات النظام في عدد من الأحياء، أبرزها حي الصاخور الاستراتيجي، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن "خسرت الفصائل المعارضة كامل القسم الشمالي من الأحياء الشرقية بعد سيطرة قوات النظام على أحياء الحيدرية والصاخور والشيخ خضر، وسيطرة المقاتلين الأكراد على حي الشيخ فارس".

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" عن مصدر عسكري أن "وحدات من الجيش والقوات المسلحة أحكمت سيطرتها بشكل كامل على حي الصاخور" الاستراتيجي، لتصبح بذلك الأحياء الشرقية مقسومة الى شطرين، شمالي وجنوبي".

كما أكد التلفزيون السوري الرسمي استعادة الجيش لحي الحيدرية.

وتمكنت قوات النظام منذ ليل السبت من السيطرة على الأحياء الشمالية واحداً تلو الاخر، انطلاقاً من حي مساكن هنانو، أكبر الأحياء الشرقية.

وقال عبد الرحمن أن خسارة الفصائل للقطاع الشمالي "يعد أكبر هزيمة منيت بها منذ سيطرتها على الاحياء الشرقية" صيف العام 2012.

ودفعت الاشتباكات في اليومين الأخيرين أكثر من عشرة آلاف مدني الى الفرار من شرق حلب، وتوجه ستة آلاف منهم إلى حي الشيخ مقصود ذات الغالبية الكردية مقابل توجه أربعة آلاف الى مناطق سيطرة قوات النظام، وفق المرصد.

وبدأت قوات النظام منذ منتصف الشهر الحالي حملة عسكرية للسيطرة على الأحياء الشرقية وتضييق الخناق على الفصائل المعارضة.

وذكرت صحيفة "الوطن" السورية القريبة من السلطات في عددها اليوم أن العمل جار على تقسيم القسم الجنوبي من شرق حلب "إلى قطاعات أمنية يسهل السيطرة عليها تباعاً" تمهيداً لدفع المقاتلين "إلى تسليم أنفسهم في زمن بدا أنه أقصر مما كان متوقعاً أو القبول بالمصالحات الوطنية وفق شروط الدولة السورية".

اخبار ذات صلة