فلسطين أون لاين

"حماس" تستهجن قرار لجنة الانتخابات وتدعو للتضامن مع الأسير "سلامة"

...
حسن سلامة (أرشيف)

عبَّرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الإثنين، عن استهجانها من قرار لجنة الانتخابات المركزية برفض ترشيح الأسير حسن سلامة ضمن قائمة الانتخابية "القدس موعدنا" بحجة أنه غير مسـجل في سجل الناخبين.

ودعت "حماس" في بيان صحفي، القوى السياسية والمجتمعية كافة إلى إعلان تضامنها مع حق الأسير حسن سلامة في الترشح، والمحافظة على حقوق جميع الأسرى السياسية مع ما يلزم ذلك من إجراءات خاصة.

وقالت:" تلقينا بأسف بالغ، قرار لجنة الانتخابات المركزية رفض ترشح الأسير البطل حسن سلامة بحجة أنه غير مسـجل في سجل الناخبي، علماً بأنه معتقل لدى الاحتلال منذ ربع قرن من الزمان"، مضيفةً: "كان بإمكانها اللجنة البحث عن مخارج كما فعلت في قضايا أخرى".

وتابعت "حماس":" إننا لا نتفهم عدم تقدير اللجنة لهذه القضية الوطنية وإهمال خصوصيتها الوطنية وانعكاس ذلك على قضية الأسرى بشكل عام"، مشيرةً إلى أنها شرحت للجنة الانتخابات الظروف والملابسات كافة، وبينت لرئاسة اللجنة وإدارتها خطورة شطب اسم أسير فلسطيني بطل سطّر أعظم التضحيات، وتسجيل هذا الفعل -غير المبرر- على نفسها باعتبارها "مؤسسة وطنية نعتز بها ".

واستطردت:" والتزاماً بالقانون توجهنا إلى محكمة قضايا الانتخابات وقدّم عدد من المحامين الأكفاء طعناً رسمياً ضد قرار لجنة الانتخابات المركزية حيث نظرت المحكمة الطعن يوم أمس السبت وقررت تأجيل الحكم إلى صباح اليوم الأحد باعتبارها قضية وطنية تحتاج المزيد من البحث لكننا فوجئنا اليوم بقرار المحكمة رفض الطعن وتأييد قرار لجنة الانتخابات المركزية".

وطالبت لجنة الانتخابات المركزية باتخاذ ما يلزم من قرارات وآليات تحفظ لجميع الأسرى حقوقهم السياسية، وتحافظ على قضيتهم الوطنية ورمزيتها، وذلك من خلال استثناء الأسرى من بعض الشروط البسيطة تقديراً لظروفهم الخاصة التي لا تسمح لهم أو لبعضهم القيام بكل الإجراءات، خاصة الأسرى أصحاب المحكوميات العالية ممن يفرض عليهم الاحتلال قيوداً إضافية.

المصدر / فلسطين أون لاين