فلسطين أون لاين

بعد تصريحات ابن شقيقة أبو عمار.. محمود الهباش يتحدث عن "الإسلام السياسي"

...
محمود الهباش

علق محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين، ومستشار رئيس السلطة محمود عباس للشؤون الدينية والعلاقات الأسلامية، على حديث ناصر القدوة، القيادي المفصول من حركة فتح، حول "الإسلام السياسي"، بعدما  شكّل قائمة انتخابية حملت اسم "الحرية" بالشراكة مع الأسير مروان البرغوثي.

وصرّح القدوة، أمس الخميس: "إذا تعاونت قوائم فتح قد تصب كل الأصوات في مصلحة الحركة، وكل هذه الأطراف لها مشكلة مع الإسلام السياسي أو "الإسلاموية" السياسية".

وتعقيباً على ذلك، قال الهباش تحت عنوان "الإسلام السياسي": "هذا المصطلح الملتبس الذي ابتدعه الجُهّال والمختلفون مع الإسلام، ورددوه بوعي أو بغير وعي، ثم أصبح شائعًا في العقود الأخيرة بفعل تكراره المشبوه في وسائل الإعلام، وعلى ألسنة بعضٍ ممن يحلو لهم أن يُطلقوا على أنفسهم بعض الأوصاف الفارغة، كالحداثة والتقدمية، والعلمانية السياسية".

وأضاف: "لا يوجد في الحقيقة إسلام سياسي وإسلام غير سياسي، ونحن لا نعرف إلا إسلامًا واحدًا هو الذي أنزله الله ورضيه لنا دينًا ومنهج حياة، وهو دين الله الذي يشمل كل نواحي الحياة، والذي أراده بقوله: "إن الدين عند الله الإسلام"، وما أنتجه العقل الغربي بعد قرون من الاختلاف بين رجال الدين والمجتمع، لا يصلح للقياس على الإسلام أو واقع المسلمين".

 

الإسلام السياسي هذا المصطلح الملتبس الذي ابتدعه الجُهّال والمختلفون مع الإسلام، ورددوه بوعي أو بغير وعي، ثم أصبح شائعًا...

Posted by ‎Dr. Mahmoud Al-Habbash - د. محمود الهباش‎ on Friday, April 2, 2021

 

المصدر / فلسطين أون لاين