فلسطين أون لاين

رممنا (9) آلاف وحدة سكنية للفقراء بقيمة (65) مليون دولار

خاص سرحان: (1300) وحدة سكنية مهدمة كليًّا لا يتوافر لها تمويل

...
صورة أرشيفية
غزة/ رامي رمانة:

أكد وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان المهندس ناجي سرحان أن (1,302) وحدة سكنية مهدمة كلياً و(75,202) ألف وحدة سكنية متضررة جزئياً لا يتوافر لها تمويل، مبيناً أن الإنجاز التراكمي في برامج إعادة إعمار الوحدات السكنية المهدمة كلياً (10761) وحدة سكنية، وإصلاح الوحدات السكنية المتضررة جزئيا (104,003) وحدات سكنية، مشيراً إلى أن ما نُفِّذ من تدخلات في برنامج إعادة الإعمار لقطاع الإسكان بلغ قرابة مليارَيْ دولار.

وبين سرحان أنه تم ترميم (9) آلاف وحدة سكنية للفقراء بقيمة (65) مليون دولار، وأن الوحدات السكنية المأهولة التي بحاجة إلى إعادة بناء (27) ألف وحدة سكنية، والوحدات المأهولة التي بحاجة إلى ترميم وتأهيل نحو (60) ألف وحدة سكنية.

جاء ذلك خلال استضافة صحيفة "فلسطين" أمس، بمقرها وكيل الوزارة، وحضر من الصحيفة مدير التحرير مفيد أبو شمالة، وعدد من المحررين والصحفيين.

وبين سرحان أنه في مجال الإسكان نفذت الوزارة العديد من المشاريع الكبرى التي ساهمت في زيادة الرصيد الوطني من الوحدات السكنية بقيمة (305) ملايين دولار منذ عام 2007.

وقال سرحان، إن إجمالي الوحدات السكنية التي تم إنشاؤها (7) آلاف وحدة سكنية، استفاد منها (40) ألف مواطن، ومن هذه المشاريع: مشروع إنشاء مدينة حمد السكنية المرحلة الأولى والثانية والثالثة وتشتمل على (2500) وحدة سكنية بقيمة (135) مليون دولار، ومشروع إنشاء مدينة الأمل السكنية بالزهراء، وتشتمل على (288) وحدة سكنية بقيمة (25.0) مليون دولار.

وأضاف أنه تم تنفيذ مجمعات سكنية متفرقة ضمن مشاريع إسكان الهدى، والقسطل، وبيسان وتمثل في إنشاء (300) وحدة سكنية بقيمة (13) مليون دولار، كما تم تنفيذ 3 مجمعات سكنية ضمن مشروع إسكان حي الهدى، وجحر الديك بإجمالي (23.5 ) مليون دولار، وتمثل في إنشاء (564) وحدة سكنية استفاد منها (3100) مواطن.

وفي برنامج مسكن كريم، ذكر سرحان أنه تم ترميم واعادة تأهيل أكثر من (9 ) آلاف وحدة سكنية من منازل الفقراء والحالات الاجتماعية بالتنسيق مع مؤسسات دولية ومحلية حيث تم توفير تمويل بقيمة (65) مليون دولار لتحسين ظروف السكن لما يزيد على (55) ألف مواطن.

ولفت إلى أن الوحدات السكنية المأهولة التي بحاجة إلى إعادة بناء (27) ألف وحدة سكنية، والوحدات المأهولة التي بحاجة إلى ترميم وتأهيل نحو (60) ألف وحدة سكنية.

وعرج في حديثه إلى الطرق الإقليمية، مبيناً أنه تم التصميم والإشراف الهندسي على مشروع إعادة تأهيل طريق الرشيد الساحلي (3) مراحل، بإجمالي (9) كم بقيمة (30) مليون دولار، والتصميم والإشراف الهندسي على مشروع إعادة تأهيل طريق صلاح الدين (4) مراحل بقيمة (84) مليون دولار وبطول (27) كم.

وتطرق إلى برنامج المباني والمرافق العامة، حيث تم تقديم خدمات هندسية لمشاريع إنشاء المباني الحكومية والمرافق العامة تجاوزت قيمتها (40) مليون دولار، منها مشروع إنشاء قصر العدل بقيمة (11) مليون دولار، ومشروع إنشاء مبنى حكومي لوزارة المالية بقيمة (2.8) مليون دولار، ومشروع إنشاء مركز الحجر الصحي في دير البلح، بقيمة مليون دولار، و أيضاً مشروع إنشاء محطة تبادل الوقود في رفح (3) مراحل بقيمة (3) ملايين دولار، فضلاً عن طرح ومتابعة عطاءات ما يزيد على (250) مشروعا تتجاوز تكلفتها (70) مليون دولار.

وفي برنامج تطوير قطاع الإنشاءات، بين سرحان أنه تمت إدارة عملية التصنيف والاعتماد السنوي لحوالي (300) شركة من شركات المقاولات العامة في مجال الإنشاءات المسؤولية عن ضبط جودة الصناعات الإنشائية ومتابعة اعتماد مصانع وشركات مواد البناء والمختبرات الهندسية.

كما نفذ برنامج الآليات الثقيلة مهام مختلفة لصالح مشاريع الوزارة والبلديات والمؤسسات تقدر تكلفتها بـ(17) مليون دولار، أهمها تنفيذ أعمال مستمرة لتدعيم وحماية الشاطئ، وتدعيم حوض الميناء، والتدخل في حالات الطوارئ والمنخفضات، وتسوية عشرات آلاف الدونمات من أراضي مشاريع الإسكان، والإسناد لطواقم الدفاع المدني والبلديات.

وأشار إلى أن (275) شركة مقاولات معتمدة ومصنفة، و(57) مصنعا وشركة مواد بناء معتمدة وحاصلة على ضمان ضبط الجودة، و (6) مختبرات هندسية معتمدة لدى وزارة الأشغال العامة والإسكان.