فلسطين أون لاين

محيسن يستعرض إنجازات "الشباب والثقافة" في (15) عامًا

...
أحمد محيسن رئيس الهيئة العامة للشباب والثقافة
غزة/ جمال غيث:

استعرض رئيس الهيئة العامة للشباب والثقافة أحمد محيسن إنجازات الهيئة في الـ(15) عامًا الماضية، مؤكدًا توفير بيئة قانونية لقانون الشباب الفلسطيني رقم 2 لسنة 2011م، وكذلك تفعيل قانون الهيئات الرياضية واللوائح، ولائحة تنظيم التطوع في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية.

وأفاد رئيس الهيئة، في مؤتمر صحفي عقد بمقر المكتب الإعلامي الحكومي في مدينة غزة، أمس، أنه أقر مشروع قانون العمل الكشفي، والنظام المالي والاداري الموحد للأندية الرياضية، إضافة إلى تنظيم عمل الانتخابات في أندية الوفاق الرياضي، وإقرار نظام المراكز الثقافية، وقانون الإيداع.

وذكر محيسن أنه طوال المدد الماضية جمعت الهيئة الكل الفلسطيني تحت الوحدة الوطنية والشراكة وعدم التمييز والبعد عن كل التجاذبات السياسية، مشيرًا إلى تجسيد معاني الوفاق الرياضي والكشفي والشبابي والتنمية الثقافية والاستقرار المتكامل.

وبين أن صندوق دعم الشباب الفلسطيني الذي أنشئ في وقت سابق يقدم قروض (الزواج، والإسكان، والمشاريع الصغيرة، والتعليم الجامعي، والبحث العلمي)، لافتًا إلى أن قيمة قرض الزواج بلغت حتى اللحظة 7 ملايين دولار، في حين بلغ إجمالي المنحة القطرية للزواج 2.5 مليون دولار، إلى جانب رعاية المشاريع الصغيرة التي بلغت 350.000 دولار.

وذكر محيسن أن الهيئة اعتمدت برامج الإعداد والتدريب من طريق معهد الإعداد الشبابي، ومنح دبلوم الرائد، وتنظيم دورات مختلفة استفاد منها آلاف الشباب الفلسطينيين.

وفي مجال البنية التحتية أفاد محيسن أن الهيئة عملت على تأسيس المخيم الكشفي الدائم، وتأسيس أرض المعارض، وإعادة إعمار ملعب فلسطين، وتجهيز وتعشيب 7 ملاعب، وتجهيز الصالات الرياضية، وتسهيل إنشاء 150 ملعبًا في الساحات الشعبية والإشراف عليه، ومتابعة وتسهيل توفير تمويل لإعادة إعمار 60 منشأة رياضية.

ولفت إلى أن الهيئة منحت ترخيصًا لعدد 40 ناديًا رياضيًّا جديدًا، ولأكاديميات رياضية واتحادات رياضية نوعية، ومنتدى الرواد للقدامى، ومركز أبحاث ودراسات رياضية، إضافة إلى ترخيص 50 مركزًا ثقافيًّا، وفتح رقم إيداع لمئات الكتب، وترخيص 106 مراكز شبابية.

وذكر محيسن أن الهيئة رعت العمل الكشفي والتطوعي بدعم العشرات من حملات التطوع والمخيمات الصيفية، وتسجيل 134 مجموعة كشفية، وتنفيذ دراسات، ورعاية مخيمات كشفية، وتسيير بعثات لمئات القادة والجوالة، ودعم دوري لذوي الإعاقة ورعاية رياضتهم، وعقد مؤتمرات، وإقامة العديد من المهرجانات.

وأشار إلى أن الهيئة نظمت العديد من الفعاليات الوطنية، منها فعالية القدس عاصمة الثقافة العربية عام 2009م، وكذلك عام الشباب 2011م، ونظمت معارض الكتاب الفنية، وعقدت فعاليات وأُمسيات وأيامًا دراسية، ومسابقات رعاية المواهب، ولها إصدارات مختلفة مشاركات خارجية أو مبادرات مختلفة.