فلسطين أون لاين

افتتحت دورة لتأهيل المرشحين لبرنامج المشاريع الريادية

"الشباب والثقافة" تُكرِّم المؤسسات الإعلامية في غزة

...
جانب من تكريم صحيفة فلسطين أثناء اللقاء - تصوير/ محمود أبو حصيرة
غزة - جمال غيث

كرمت الهيئة العامة للشباب والثقافة، أمس، المؤسسات الإعلامية المحلية العاملة في قطاع غزة.

وحضر حفل التكريم الذي أقيم بمقر الهيئة بمدينة غزة، أمس، رئيس الهيئة أحمد محيسن، والمدير العام للشباب جمال العقيلي، ومدير وحدة العلاقات العامة والإعلام رائد عوض، ولفيف من ممثلي المؤسسات الإعلامية المحلية.

ورحب محيسن بالمؤسسات الإعلامية والإعلاميين، مثمنًا دور وسائل الإعلام المحلية لما تقدمه من جهود وتضحيات لنقل الأحداث الميدانية وخاصة فعاليات الهيئة.

وقال محيسن: سجل الإعلام الفلسطيني إنجازات عدة، واستطاع أن يقدم الكثير من النماذج المشرفة التي يستحق التكريم من أجلها.

واستعرض أهم الإنجازات والمشاريع التي نفذتها هيئته خلال فترة تأسيسها، ومنها تقديم البرامج المتنوعة ومنح وقروض الزواج والمشاريع الريادية، إضافة إلى برامج الشباب والكشافة والطفولة.

ودعا محيسن مختلف الأطراف المحلية والدولية للوقوف عند مسؤولياتها، وفي مقدمة ذلك السعي الحثيث لمحاكمة ومحاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم بحق الصحفيين وانتهاكاتهم المتواصلة واستهدافها للطواقم الصحفية في أثناء تغطيتهم في الأراضي الفلسطينية.

من جهته قال عوض: إننا نعيش في زمن الإعلام، فمن يملك الإعلام يملك القوة، فهو يوظف جميع إمكاناته في معالجة القضايا التي تهم المجتمع، وينحاز لقضيته الفلسطينية العادلة.

وأكد عوض أن الإعلام الفلسطيني يواجه صعوبات جمة دون غيره من الإعلام العربي والدولي.

وشدد على أن باب الهيئة مفتوح أمام مختلف المقترحات والمشاريع والمبادرات التي تهتم بالشباب والثقافة في غزة.

وفي نهاية الاحتفال تم تكريم المؤسسات الإعلامية العاملة في غزة بدروعٍ تذكارية.

دورة تدريبية

وفي السياق افتتحت الهيئة العامة للشباب والثقافة، أمس، دورة تدريبية لتأهيل المرشحين للنسخة الثانية من برنامج تمويل المشاريع الريادية "دلني على السوق"، الذي تنفذه بالتعاون مع مؤسسة أحباء غزة ماليزيا.

وأوضح رئيس الهيئة خلال الافتتاح أن الدورة تهدف إلى تأهيل المشاركين إداريًا وماليًا، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لدخول سوق العمل وإدارة مشاريعهم الخاصة بكفاءة عالية وضمان نجاحها بما يساهم في تحقيق أهداف برنامج "دلني على السوق".

وأكد محيسن أنه سيتم من خلال البرنامج تمويل عدة مشاريع ريادية صغيرة للشباب بقيمة 80 ألف دولار، بنظام القرض الحسن، بواقع 1000 إلى 5000 دولار للمشروع الواحد، مع وجود استثناءات لبعض المشاريع الريادية المتميزة التي تحتاج إلى تمويل أكبر على ألا يتجاوز التمويل 7000 دولار للمشروع الواحد.

ولفت إلى أن عملية فرز المشاريع المتقدمة وتصنيفها حسب مجال اختصاصها وتقييمها تم بمشاركة خبراء ومختصين في كل مجال من المجالات المحددة، ووفق أعلى درجات النزاهة والشفافية، مبينًا أن اختيار المشاريع الفائزة سيتم عبر حلقات تلفزيونية تبث عبر قناة الأقصى الفضائية خلال شهر رمضان المبارك.

يذكر أن النسخة الأولى من برنامج "دلني على السوق"، تم تنفيذها في العام الماضي وتم خلالها تمويل (14) مشروعًا رياديًا للشباب.

إلى ذلك، أعلنت الهيئة العامة عن بدء استقبال أوراق العمل والأبحاث المشاركة في مؤتمر "الطفولة الفلسطيني واقع وتحديات"، المقرر عقده الشهر المقبل.

وأوضحت الهيئة أن المؤتمر سيعقد بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني، ويسعى إلى تسليط الضوء على الواقع المرير الذي يمر به الأطفال الفلسطينيون بسبب الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة، وأثر الحصار المفروض على غزة على الأطفال، وإبراز دور المؤسسات الرسمية والأهلية والدولية في حماية الأطفال.

وأشارت إلى أن المشاركة في المؤتمر متاحة أمام كل الباحثين والمختصين في مجال الطفولة، مبينة أن آخر موعد لتسليم الأبحاث بتاريخ 5 إبريل القادم، وإرسال الأبحاث عبر صفحة الهيئة على فيسبوك أو في مقر الهيئة بمدينة غزة.