فلسطين أون لاين

نسبة التصويت للإنتخابات الإسرائيلية مُنخفضة مقارنة بمثيلاتها السابقة

...

أعلن رئيس لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية "أورلي أداس" اليوم الثلاثاء، أن ما مجموعه 2،782،010 ناخب إسرائيلي، يشكلون 42.3 ٪ من المصوتين، قد صوتوا حتى الساعة 4 مساءً لإنتخابات الكنيست الإسرائيلية.

وذكرت صحيفة "جيروزليم بوست"، أن هذا الرقم يمثل انخفاضاً بنسبة 4.7٪ تقريباً مقارنة بالوقت نفسه خلال الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة.

واعتبرت الصحيفة أن هذا هو أدنى معدل إقبال للناخبين في نفس الإطار الزمني منذ عام 2009، عندما كان الإقبال بحلول الساعة 2 بعد الظهر34٪ ، فيما بلغت نسبة المشاركة 65.2٪.

من جانبه أعلن الجيش الإسرائيلي أن نسبة المصوتين داخل الجيش وصلت إلى 69%. 

ويمكن أن يكون لإقبال الناخبين تأثير كبير على الأحزاب التي تتجاوز العتبة الانتخابية وتدخل إلى الكنيست، فيما أعرب البعض عن قلقه من أنه بسبب توجه الإسرائيليين إلى صناديق الاقتراع للمرة الرابعة في أقل من عامين ، فقد لا يزعج العديد من الناخبين المؤهلين عناء الذهاب إلى مراكز الاقتراع بسبب اللامبالاة الواسعة النطاق.

هذا وتعد هذه الإنتخابات ّ الرابعة في إسرائيل خلال عامين، وقد جاءت بعدما فشل حزب الليكود بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وشريكه في الائتلاف الحاكم "أزرق-أبيض" برئاسة وزير الأمن  بيني غانتس، في تمرير قانون بالكنيست لتأجيل إقرار الميزانية لمدة أسبوعين، وهو ما استدعى حل الكنيست.

المصدر / وكالات