فلسطين أون لاين

الكمامة.. اجعلها عادة

...

ابتعد مسافة متر واحد على الأقل عن الآخرين للحد من مخاطر الإصابة بعدوى كوفيد-19 عندما يسعلون أو يعطسون أو يتكلمون، ابتعد مسافة أكبر من ذلك عن الآخرين عندما تكون في أماكن مغلقة، كلما ابتعدت مسافة أكبر؛ كان ذلك أفضل.

اجعل من ارتداء الكمامة عادة عندما تكون مع أشخاص آخرين، إنّ استعمال الكمامات وحفظها وتنظيفها والتخلص منها بطريقة سليمة أمر ضروري لجعلها فعالة قدر الإمكان.

فيما يلي المعلومات الأساسية عن كيفية ارتداء الكمامة:

نظّف يديك قبل أن ترتدي الكمامة، وقبل خلعها وبعده.

تحقق من أنها تغطي أنفك وفمك وذقنك.

عندما تخلع الكمامة، احفظها في كيس بلاستيكي نظيف، واحرص يوميًّا على غسلها، إذا كانت كمامة قماشية، أو التخلّص منها في صندوق النفايات، إذا كانت كمامة طبية.

لا تنسَ أساسيات النظافة الصحية الجيدة.

نظف يديك جيدًا بانتظام باستخدام مطهر اليدين الكحولي أو اغسلهما بالماء والصابون، ويؤدي ذلك إلى إزالة الجراثيم حتى الفيروسات التي قد توجد على يديك.

تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك، تلمس اليدان العديد من الأسطح ويمكنهما أن تلتقطا الفيروسات، وإذا ما تلوثت اليدان يمكنهما نقل الفيروس إلى العينين أو الأنف أو الفم، ويمكن للفيروس أن يدخل جسمك من طريق هذه المنافذ، وأن يسبب لك العدوى بالمرض.

غطِ فمك وأنفك بثني المرفق أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم تخلص من المنديل الورقي على الفور في صندوق قمامة مغلق، فباتّباع ممارسات النظافة التنفسية الجيدة تحمي الأشخاص من حولك من الفيروسات، مثل الفيروسات التي تسبب البرد والأنفلونزا وكوفيد-19.

نظف الأسطح وطهّرها تكرارًا، لا سيما تلك التي تُلمس بانتظام، مثل مقابض الأبواب والحنفيات وشاشات الهاتف.

الزيارات

تجنب الزيارات العائلية، إذا كنت تشتكي من أي أعراض تنفسية: الحرارة، أو الكحة، أو ضيق في التنفس.

تجنب التجمعات، تجنب لمس وجهك في أثناء الزيارة، تجنب العناق والتقبيل أو اللمس والمصافحة، حافظ على مسافة آمنة، البس الكمامة القماشية لمنع التقاط أو نشر أي رذاذ، امتنع عن مشاركة الأطعمة أو المشروبات، غطِ فمك وأنفك عند العطاس أو الكحة باستخدام المنديل أو ثني المرفق، تجنب لمس الأسطح ومستلزمات الآخرين.

المصدر/ منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة في غزة.