فلسطين أون لاين

خلال زيارته لصحيفة "فلسطين" بمناسبة يوم المحاسب

نقيب المحاسبين: لجنة علمية للارتقاء بالمحاسبة أكاديميًّا وعمليًّا

...
تصوير / الزميل ياسر فتحي
غزة/ رامي رمانة:

أعلن نقيب المحاسبين الفلسطينيين زيد بسيسو وضع لجنة علمية مهنية للارتقاء بالمحاسبة أكاديمياً وعملياً بما يناسب التطورات المحيطة، مشيراً إلى مساعيهم الحثيثة مع المؤسسات الحكومية والأهلية والقطاع الخاص للحد من معدلات البطالة في أوساط المحاسبين.

جاء ذلك خلال زيارته لمقر صحيفة "فلسطين" بغزة بمناسبة يوم المحاسب الفلسطيني، وحضر اللقاء عن صحيفة "فلسطين" المدير العام للشؤون الإدارية والمالية بالصحيفة هيثم السك، وعبد الرحمن الخضري رئيس قسم المالية والحسابات، وتامر قشطة رئيس غرفة الأخبار، وشادي السوق رئيس شعبة الإيرادات والتحصيل، وتامر جرادة مسؤول التسويق، وعدلي النديم مسؤول العلاقات العامة، وعدد من الموظفين والإداريين في الصحيفة.

وقدر بسيسو عدد المحاسبين المنتسبين للنقابة بـ(9) آلاف محاسب، مشيراً إلى أن (30%) منهم من العنصر النسائي.

وأشار بسيسو إلى الانعكاسات السلبية لجائحة كورونا على أنشطة الشركات والمؤسسات التي توظف عددا كبيرا من المحاسبين، لافتاً إلى أن تراجع النشاط التجاري لتلك المؤسسات قلص من حجم رواتب الموظفين وأخر موعد صرفها.

وذكر بسيسو أنهم عدَلوا في نقابة المحاسبين عن تنظيم مهرجان كبير لتكريم المحاسبين بسبب جائحة كورونا، واكتفوا بتنظيم زيارات ميدانية للشركات الحكومية والأهلية والخاصة وتهنئة العاملين فيها بيوم المحاسب الفلسطيني.

وتطرق بسيسو إلى الفجوة بين الواقع الأكاديمي والعملي، مبيناً أن مخرجات المؤسسات الأكاديمية تختلف إلى حد كبير مع الواقع العملي، داعياً إلى تضافر الجهود العاملة في هذا المجال من أجل تضييق تلك الفجوة، وذلك بإعادة النظر في المنهاج التدريسي المقدم.

وقال: "نحن بصدد وضع لجنة علمية مهنية لتطوير المحاسبة والارتقاء بها من حيث المحتوى الدراسي والعملي بما يناسب التطورات المحيطة والعالم الخارجي.

واستعرض بسيسو دور النقابة في مساعدة الخريجين في الانخراط بسوق العمل من خلال إخضاعهم لدورات وورش عمل مكثفة، وتنظيم عملهم في إطار نقابة تدافع عن حقوقهم وقضاياهم.

وأشار إلى أن الظروف السائدة وبسبب تحديات جائحة كورونا تم تأجيل توجيه مجموعة من المحاسبين الذين حصلوا على دورات مكثفة في مجال التخليص الجمركي نحو العمل في المعابر.

من جهته ثمن السك زيارة نقيب المحاسبين لمقر الصحيفة، مؤكداً أن صحيفة "فلسطين" تولي اهتماماً كبيراً للمحاسبين.

وقال السك:" إن الصحيفة تحتضن منذ انطلاق عملها قبل 14 عاًماً عددا من المحاسبين الذين أثبتوا كفاءتهم ويمارسون أنشطتهم في مجال التحصيل والتوزيع والتسويق والإعلانات.

وأعلن السك في هذا الصدد ترحيب صحيفة "فلسطين" بالمحاسبين الخريجين من أجل الاستفادة من خبرات أبنائها ومقدرات الصحيفة في إطار المسؤولية الملقاة على عاتقها تجاه أفراد المجتمع.

تجدر الإشارة إلى أن نقابة المحاسبين أُنشئت في عام 1979، وتهدف إلى تنظيم مهنة المحاسبة والارتقاء بها والدفاع عن قضايا الأعضاء والعاملين منهم، سواء في القطاع العام أو الخاص.