قائمة الموقع

أبو سلمية: الوضع الوبائي بغزة قَلِق وخلية الأزمة في انعقاد

2021-03-21T10:41:00+02:00
صورة أرشيفية

قال رئيس لجنة الطوارئ في مدينة غزة د. محمد أبو سلمية: إن الوضع الوبائي في قطاع غزة، ينذر بالقلق خاصة مع ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا.

وأضاف أبو سلمية، لصحيفة "فلسطين "أن الصحة ستكون أمام خطوات مشددة حال ارتفاع أعداد المصابين بالفيروس، مؤكدًا ارتفاع عدد الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية وصحية في المستشفيات، "وهذا ما يقلقنا من جراء ارتفاع أعداد الحالات الخطِرة والحرجة، التي ازدادت عن الأعداد المسجلة قبل أسبوعين أو ثلاثة".

وأفاد ، بتسجيل 248 إصابة جديدة و4 حالات وفاة، إلى جانب تسجيل 111 حالة تحتاج إلى رعاية طبية في المستشفى، و74 حالة خطرة وحرجة، مبينًا أن الأعداد في زيادة مستمرة، "من جراء استهتار المواطن بإجراءات السلامة والوقاية".

وأكد أبو سلمية، أن خلية الأزمة ولجان الطوارئ تجتمع يوميًّا وتُقيِّم الوضع الوبائي والحالات، "وفي حال زادت أعداد الإصابات والحالات الخطِرة سنكون أمام خطوات مشددة في القريب".

ولفت إلى وجود استهتار عام بين المواطنين، "وكأن الفيروس انتهى من القطاع، وهذا ما نشاهده في الأسواق وبيوت العزاء والأفراح، ما أدى إلى ارتفاع أعداد الإصابات".

وذكر أنه في حال تواصل ارتفاع أعداد المصابين والحالات الحرجة التي بحاجة لرعاية طبية، فإن خلية الأزمة ولجان الطوارئ ستوصي باتخاذ قرارات مشددة.

وأفاد أن ذلك قد يقود إلى عودة عمل مستشفى غزة الأوربي مستشفًى للوبائيات وتخصيصه لاستقبال مصابي كورونا.

وتحدث أبو سلمية عن تجهيز أقسام لمرضى كورونا في المستشفيات، ووضع عنايات مركزة في مستشفى الصداقة التركي بعد أن كانت تستقبل الحالات المتوسطة، إلى جانب تجهيز الكوادر الطبية والمعدات والأجهزة المستخدمة بالعمل.

وقال: "لدينا جهوزية عالية من الطواقم الطبية، وأجهزة التنفس الاصطناعي ومحطات الأكسجين التي نقوِّم بالتأكد من جودتها وصلاحيتها يوميًّا".

طفرة كورونا

وأفاد رئيس لجنة الطوارئ، بتسجيل عدد محدد من الأشخاص الذين سُجِّلت إصابتهم بفيروس كورونا "كوفيد-19" مرتين، مشيرًا إلى أن بين الإصابة الأولى والثانية مدة ثلاثة أشهر.

وأكد أبو سلمية، خلو قطاع غزة، من السلالة الجديدة لفيروس كورونا، معربًا عن مخاوف وزارة الصحة من دخول السلالة الجديدة للقطاع.

وأشار إلى أنه في حال الاشتباه بإصابة أحد الأشخاص بالطفرة الجديدة، تُرسَل العينات للوزارة في رام الله، لتُفحَص، لعدم توفر المعدات والأجهزة الخاصة بالكشف عن الطفرات الجديدة.

وجدد التأكيد أن الصحة اتخذت كل الاحتياطات اللازمة لمنع وصول السلالات الجديدة إلى القطاع، وتتواصل باستمرار مع منظمة الصحة العالمية والوزارة في رام الله للتعرف إلى تفاصيل السلالة الجديدة ومنع وصولها إلى القطاع.

وبشأن اللقاحات التي وصلت إلى قطاع غزة، ذكر أبو سلمية، أن نحو 60 ألف جرعة وصلت إلى غزة، مؤخرًا، مؤكدًا أن المواطنين يُلقَّحون في مختلف المحافظات وفق فئات تعلنها وزارة الصحة.

وحث المواطنين والراغبين بتلقي لقاح "كوفيد-19" على التسجيل عبر تطبيق صحتي الإلكتروني، ليتسنى للوزارة إشعارهم في حال قبول طلبهم، وتحديد مكان وموعد التطعيم، مشيرًا إلى أن الوزارة فتحت باب التطعيم لمن تزيد أعمارهم على (65 عامًا) في مراكز الرعاية الأولية بمناطق سكناهم.

وناشد أبو سلمية، في ختام حديثه، المواطنين لالتزام إجراءات الوقاية والحفاظ على التباعد الاجتماعي وارتداد الكمامات الطبية والحرص على النظافة الشخصية، وتلقي اللقاح كي نجنب أنفسنا الإصابة بالفيروس.

اخبار ذات صلة