فلسطين أون لاين

"كمامتك زي كرافتك".. ملحم يواصل سقطاته الإعلامية وسط سخرية المواطنين

...
صورة أرشيفية
رام الله-غزة/ محمد أبو شحمة:

بسخرية تابعت فاطمة مشعلة كما غيرها من المواطنين، وصف الناطق باسم حكومة رام الله، إبراهيم ملحم، الكمامة الطبية الواقية من فيروس كورونا بـ"الكرافة"، وحديثه بشكل غير جدي عن الانتشار الكبير للفيروس في مدن الضفة الغربية.

ووجه ملحم وجه رسالة للمواطنين قائلاً: "كمامتك مثل كرافتك، حافظ عليها، لأنها اللقاح الوحيد المتاح حالياً"، وفق تعبيره.

وقال: "كانت نسبة الإصابات في فلسطين قبل عام من هذا اليوم لا تتجاوز 10 إصابات في اليوم الواحد، لكنها اليوم تتجاوز آلاف الإصابات يوميًا".

ونشرت مشعلة على حسابها في "فيسبوك"، فيديو يسخر من تواصل تصريحات ملحم المثيرة للجدل والبعيدة عن المنطق، في ظل تفشي كورونا في الضفة الغربية.

واستهجنت عدم توفير حكومة اشتية لقاحات كورونا، إضافة إلى عدم وجود خطط لمواجهة الوباء.

أحمد أبو عرقوب هاجم حكومة اشتية والناطق باسمها بعد تصريحاته حول الكمامة، واصفاً ملحم بـ"القائد الفاشل الذي يضع حوله مجموعة من الفاشلين لإدارة الأزمة ومخاطبة المواطنين في ظل اشتدادها".

وبسخرية وصفت نور أبو سلمى الناطق باسم حكومة اشتية بأنه "شاعر جاهلي سطع نجمه في فترة كورونا"، بعد استخدامه عبارات تثير التندر.

كما كتبت زهرة فارس منشورا ساخرا عبر حسابها في "فيسبوك" قالت فيه: "ملحم أغضب النساء حين قال كمامتك مثل كرافتك، كونهن لا يرتدين كرافة. كان يجب عليه تخصيص حديث لنا، كمامتكم يا نساء مثل الجوال يجب المحافظة عليها"، وفق تعبيرها.

بدوره خاطب عاصم الخطاب ملحم بحالة من الغضب، وكتب قائلا: "سعادتك هاي العبارة بتحكيها للطبقة المخملية اللي زيكم اللي كل يوم بغيروا بدلة وكرافة".

وشدد الخطاب خلال منشور في "فيسبوك"، على أن الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة يحتاج إلى لقاح كالذي حصل عليه المسؤولون وعائلاتهم ومرافقوهم، الذين وصفهم بأنهم من "عظام الرقبة".

سقطات ملحم

رئيس قسم الصحافة والإعلام في الجامعة الإسلامية بغزة، الدكتور أمين وافي أكد أن الناطق باسم حكومة اشتية يمثل النظام السياسي للدولة، ويجب وجود عدة مواصفات فيه.

وقال وافي في حديث لـ"فلسطين: "أبرز تلك المواصفات التي يجب أن تكون في شخصية منصب الناطق الرسمي باسم الحكومة، الجدية والعمق، والتمثيل الجيد للحدث، واستخدام ألفاظ بشكل لائق".

وأوضح أن مخاطبة الجمهور في ظل الأزمات وخاصة تفشي فيروس كورونا، بنوع من السخرية غير مقبول، لكونها تقلل من قيمة الشخص وأهمية منصبه، لذلك يجب على الحكومة مراجعة ما يصدر عن الناطق باسمها، واحترام خصوصية موقعه.

وأشار وافي إلى أن الناطق باسم الحكومة يجب عليه أن يعطي أرقاما وإحصاءات، ويخرج للمواطنين لبث الطمأنينة خاصة في ظل تفشي الوباء وزيادة الإصابات وحالات الوفاة، والالتزام بالرسمية.

ولفت إلى أن ملحم يجب عليه الابتعاد عن الحركات الأخرى، وإظهار استعداده لإدارة الأزمة خلال كورونا، والالتزام بالجدية بدرجة كبيرة.