فلسطين أون لاين

تعيين أول وزيرة أمريكية من السكان الأصليين

...
صورة أرشيفية

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الثلاثاء، على تعيين عضوة مجلس النواب عن ولاية نيومكسيكو، ديب هالاند، وزيرة للداخلية.

وحصلت هالاند (60 عاما) على غالبية 51 صوتا مقابل 40 في مجلس الشيوخ لتأكيد تعيينها، وبهذا التعيين تصبح هالاند أول أمريكية من السكان الأصليين تتولى مهام وزارية في الولايات المتحدة.

وهالاند المنحدرة من قبيلة "لاغونا بويبلو"، التي تقع أراضيها في ولاية نيو مكسيكو، ستتولى وزارة لتشرف على وكالة ضخمة مسؤولة عن خمس أراضي الولايات المتحدة، بينها العديد من المحميات الطبيعية العائدة لقبائل السكان الأصليين.

وستكون الوزيرة مسؤولة أيضا عن تنفيذ أجندة بايدن الطموحة في مجال مكافحة التغير المناخي، لاسيما وأنه وعد بعدم منح تراخيص للتنقيب عن النفط أو الغاز بعد الآن في الأراضي الفيدرالية.

وكانت عريضة يدعمها أكثر من 120 ممثلا قبليا ناشدت بايدن مؤخرا لـ"صنع التاريخ" من خلال تعيين هالاند على رأس هذه الوزارة الأساسية بالنسبة إلى قبائل السكان الأصليين المعترف بها في الولايات المتحدة، والبالغ عددها حوالي 600 قبيلة.

وكانت هالاند إحدى امرأتين من السكان الأصليين تصلان إلى الكونغرس، في 2018.

ولا يزال نحو مليون ونصف مليون من الهنود الحمر (السكان الأصليين للولايات المتحدة) يعيشون داخل محميات نائية تقع ضمن أراضيهم الأصلية، أو في مناطق أخرى كان المستوطنون الأوروبيون أجبروهم على الانتقال إليها.

وتعاني أغلب هذه المحميات من أوضاع اقتصادية صعبة بسبب العزلة وقلة الموارد، منها محمية أكوما بوابلو، حيث يعيش العشرات حياة بدائية في منازل طينية وحجرية.

المصدر / وكالات