فلسطين أون لاين

عادات خطأ عند غسل وتسريح الشعر

...
الكوافير/ محمد بكير المتحدث باسم نقابة العاملين في مهنة الحلاقة في قطاع غزة

يصيب الشّعر بمختلف أنواعه كالدهني والجاف والنّاعم والمجعّد وغيرها من الأنواع العديد من المشاكل التي تفقده المظهر الصّحي والجميل، كجفاف الشّعر أو تساقطه وغيرها من المشاكل، فالشّعر الصّحي والجميل يمنحُ الثّقة، للشباب وأيضاً السيدات.

عادات ربما تكون مضرة كثيراً يفعلها الرجال والنساء في أثناء غسل الشعر، وعند تسريحه وتمشيطه، خاصة إن كان لا وقت لديهم في أثناء الخروج للعمل صباحاً.

عبر هذا المقال سوف أركز على العادات الخطأ في أثناء غسل الشعر وبعده، ولكن سوف أسلط الضوء على عادات أخرى، ربما لا ينتبه لها كثيرون، وتكون لها أعراض مستقبلية على صحة الشعر، وربما يشعر بها الرجال أكثر من السيدات، وتلاحظ آثار هذه العادات في أي وقت.

من أهم هذه العادات بعض الرجال عندما يستيقظ من النوم بعد النهوض من على الوسادة فوراً يفرك شعره بأصابعه.

وأيضاً بعضٌ عندما يغضب يشد شعره، والكثير من الأمهات عندما تريد أن تعاقب طفلها أو طفلتها تشدهما من الشعر، وربما بعض الفتيات تشد شعر صديقتها بهدف المزاح، وكل ذلك له آثار سلبية على نمو بصيلات الشعر، إذ إن الشعرة الضعيفة تسقط، والشعرة القوية تُصاب بالضعف، وربما يحدث خلل لبصيلات الشعر، فمن يشد شعره يشعر بألم بسيط.

في كثير من الأحيان يشاهد بعضٌ صور لمشاهير بتسريحات شعر جميلة مشدودة، ويحاول بعض الشباب تقليدهم دون التفكير بأثر ذلك على صحة الشعر.

كذلك بعض الفتيات تعشق ربطة الفرس، والجدائل، والكعكة، كلها عبارة عن تسريحات تؤدي إلى ضرر بالشعر في حال كانت مشدودة، فهي تضغط كثيراً على بصيلات الشعر، الأمر الذي يسبب تكسره وتساقطه.

لقد اعتاد بعضٌ تمشيط الشعر فور الانتهاء من الاستحمام وهو مبلل، ولكن هل تعلم -عزيز القارئ- أن قيامك بذلك من شأنه أن يؤذي شعرك؟!

عندما يكون الشعر رطباً يكون هشّاً وأكثر عرضة للتكسر، لذلك من الأفضل تمشيطه قبيل الاستحمام للتخلص من العقد الموجودة فيه للسيدات، وتسليكه من الجل والمثبتات للرجال، ثم تمشيطه مجدداً بعد أن يجف.

وأيضاً من العادات الخطأ في أثناء غسل الشعر أن بعضًا يفركه بقوة في أثناء غسله بالشامبو، وبعد غسل الشعر بعضٌ يفركه بقوة بالمنشفة في أثناء تنشيفه.

والكثير في أثناء تسريح الشعر يمشطه بقوة ويمشطه يوميًّا، الذي يؤدي إلى اختلال الزيوت في فروة الرأس، وربما يستخدم فرشاة شعر غير صالحة لنوع شعره أو ربما من النوع الرديء التي تكون أسنانها مؤلمة لفروة الرأس أيضاً.

كل ما سبق يحتاج إلى عدة خطوات بسيطة في التعامل مع الشعر، بطريقة صحيحة وصحية، بحيث يجب التعامل مع الشعر كالزرع والنباتات، لا يجب تكسيره أو الدعس عليه، بحيث يجب تمشيط الشعر وهو ناشف لأنه بعد غسل الشعر بالماء الساخن أو الدافئ يحدث ارتخاء للشعرة نتيجة تراخي في فروة الرأس نتيجة حرارة الماء، وبذلك تكون بصيلات الشعر في حالة ضعيفة.

وفي أثناء تمشيط الشعر للأطفال يجب تسريحه بكل رفق، وكذلك للشباب عدم الضغط عليه، وتجنب العادات السيئة لشد الشعر في أثناء الغضب، وكل من كان يمارس هذه العادات بإمكانه معالجة الشعر بالزيوت، التي من شأنها معالجة الشعرة، والزيت بمنزلة مادة شحمية لتليين الشعر التالف والضعيف ومعالجته وإنقاذه من التساقط، خاصة في أثناء تسريحه.