فلسطين أون لاين

"الكيلة": المستشفيات الحكومية بالضفة وصلت للخط الأحمر

...
وزيرة الصحة في حكومة رام الله مي الكيلة (أرشيف)

قالت وزيرة الصحة في حكومة رام الله مي الكيلة: إن المنحنى الوبائي ما يزال يصعد في جميع المحافظات، وفيروس "كورونا" أصبح منتشرا بين الناس.

وأضافت الكيلة، خلال لقاء مع الصحفيين عبر تطبيق "زوم"، اليوم الأحد، أنه بالنسبة لنوعية الموجة الثالثة من الفيروس فهي أكثر فتكا من الموجتين الأولى والثانية، وأكثر انتشارا.

وأشارت إلى أن نسبة إشغال المستشفيات تتراوح بين 90- 100% ونسبة الوفيات ما تزال مرتفعة، وأن متوسط عمر الوفيات يقل، فقد أصبحت الوفيات أصغر سنا.

وقالت: إن وزارة الصحة طلبت من رئاسة الوزراء توسيع البنية التحتية الخاصة بـ"كورونا"، وطلبت من المستشفيات الخاصة فتح أقسام خاصة بـ"كورونا"، مشيرة إلى أن نصف أقسام مجمع فلسطين الطبي أصبحت أقسام كورونا، وأن نسبة إشغال الأوكسجين تصل إلى 48%، وهذا أمر جديّ؛ لأن نسبة الإشغال لأجهزة التنفس لم تتجاوز 50%.

وأكدت أن المستشفيات الحكومية وصلت إلى الخط الأحمر من حيث عدد المرضى، وأن العمل يجرى على توسيع أقسام كورونا، وقالت: "حولنا قسم الطوارئ والعظام لأقسام كورونا؛ حيث جمعنا المنطقة الموجودة فيها عدوى كورونا بعيدا عن المناطق والأقسام التي لا يوجد فيها الفيروس لمنع نقل العدوى".

وأوضحت الكيلة أن العمل جارٍ لتوسيع البنية التحتية في مجمع فلسطين الطبي خلال 15 يوما، حيث سيتم زيادة 50 سريرا بعضها للعناية الحثيثة في المجمع، إذ سيجرى إنشاء مبنى متكامل من الغرف الجاهزة يشبه البيوت التي تنشَأ في أميركا، ستضم حمامات وتمديدات للأوكسجين، وقد تبرعت بتنفيذها بلدية رام الله، وكذلك ستشارك بلديتا البيرة وبيتونيا فيها.

وفيما يتعلق بالمطاعيم، قالت الكيلة: إن وزارة الصحة استلمت في السابق 12 ألف مطعوم، ألفان منها أرسلت لقطاع غزة، و10 آلاف مطعوم للضفة الغربية، تم توزيعها على 5 آلاف شخص.

وأضافت الكيلة أن طريقة إعطاء المطاعيم تختلف عن المطاعيم العادية التي في وزارة الصحة، "لذلك جهزنا 45 مركزا لتطعيم الجمهور الفلسطيني بعد دعوة الناس للتطعيم، بعد تطعيم القطاع الصحي بالتزامن مع كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة".

وأوضحت الكيلة أن الـ10 آلاف طعم تم توزيعها على العاملين في العناية المكثفة ومراكز علاج "كورونا" ومن يعملون في المختبرات الفيروسية الخاصة بفحص "كورونا"، ثم انتقلنا إلى الطوارئ وعدد من كبار السن، وأعطينا بعض الطلاب الذين يستحيل سفرهم دون حصولهم على المطعوم، وسيجرى توزيع اللقاحات في حال وصولها حسب الفئات المحددة، ونحن لم نخطئ في توزيع أول دفعة وعددها 10 آلاف طعم.

وأضافت الكيلة أن المنصة الإلكترونية أطلقت لتسجيل المواطنين، وسجل فيها قرابة 87 ألف مواطن، وكذلك منصة أخرى لإدخال الذين حصلوا على الطعم ويحدّثها إداريّو وزارة الصحة.

المصدر / فلسطين أون لاين