فلسطين أون لاين

تمهيدا لاقتحام "نتنياهو"

الإعلان عن خربة "سوسيا" منطقة عسكرية مغلقة

...

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، خربة سوسيا منطقة عسكرية مغلقة، ومنع المتضامنين من الوصول إليها.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحلال اقتحمت خربة سوسيا وفرضا حظرا للتجول فيها، وأعلنتها منطقة عسكرية مغلقة.

ولفتت المصادر إلى أن عمليات الاقتحام جاءت لتسهيل اقتحام رئيس حكومة الاحتلال "بنيامين نتنياهو" للمنطقة لافتتاح منطقة أثرية في إحدى المستوطنات الجاثمة فوق أراضي الخربة.

ودعا نشطاء فلسطينيون للتصدي لإقتحام "نتنياهو" لخربة سوسيا في مسافر يطا جنوب الخليل، حيث أعلن نيته المشاركة في افتتاح موقع أثرى يتبع لإحدى المستوطنات القائمة فوق الأراضي الفلسطينية في المنطقة.

ودعا تجمع "شباب ضد الاستيطان" المواطنين والجهات المسؤولة للتواجد في سوسيا والوقوف إلى جانب سكانها خوفًا من هجمات المستوطنين واحتجاجًا على محاولات تهويد المنطقة.

وتتعرض سوسيا لحملة تهجير منذ سنوات طويلة، زادت وتيرتها في الآونة الأخيرة، إذ شملت هدم منازل ومنشآت واعتقالات وإرهاب المزارعين.

وسوسيا أو سوسية قرية فلسطينية تقع شرق مدينة يطا بمحافظة الخليل ويعيش فيها قرابة 400 نسمة ويعتمدون على رعي المواشي واستصلاح عدة كروم من شجر الزيتون.

وتصنف أراضي  سوسيا ضمن المناطق "ج" حسب اتفاق أوسلو، وتقع ضمن سيطرة الاحتلال المدنية والأمنية.

وأنشأ الاحتلال على القرية مستوطنة "سوسيا" عام 1983 وبلغ عدد سكانها 737 شخصا في عام 2006م.

وفي عام 1986 طرد الاحتلال السّكان الفلسطينيين من بيوتهم بعد أن أعلنت ما يسمى الإدارة المدنية التابعة للاحتلال عن القرية الأصلية بأنها حديقة وطنية يقع في مركزها موقع أثري.

وارتفعت وتيرة التهجير والهدم وأعمال التجريف في الآونة الأخيرة، بعد الإعلان عن خطة الضم الإسرائيلية، والتي من المتوقع أن تستهدف المناطق المصنفة "ج" بدرجة أولى.

ويحاول الاحتلال ومستوطنوه بشكل متكرر تهجير 16 خربة في مسافر يطا، تقع في نهاية سلسلة جبال الخليل باتجاه هضبة النقب، ويقطنها نحو "2200" فلسطيني يصرون على الصمود والبقاء على أراضي جدودهم.

وينشر الاحتلال مستوطناته لفصل المسافر عن محيطها، عدا إعلان معظم أراضيها مناطق عسكرية مغلقة ومناطق تدريب عسكري، وفرض قيود على حرية حركة السكان، وتقليص مساحة رعي المواشي التي يعتمد عليها السكان برزقهم.

المصدر / فلسطين أون لاين