فلسطين أون لاين

"نتنياهو" يلغي زيارته المقررة للإمارات

...

ذكرت الإذاعة الإسرائيلية، أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ألغى زيارة مقررة إلى الإمارات، اليوم الخميس.

وعزت الإذاعة، إلغاء الزيارة، والتي كان من شأنها إن تمّت أن تكون أول زيارة يقوم بها نتنياهو للدولة الخليجية، إلى وعكة صحية ألمت بعقيلته، الليلة الماضية.

ونقلت عن مكتب "نتنياهو" قوله إنها "ستمكث في المستشفى عدة أيام، وقد رافقها نتنياهو خلال فترة إجراء الفحوصات الطبية".

ولكنّ صحيفة "جروازالم بوست" العبرية، أضافت سببا آخر، لإلغاء الزيارة وهو عدم موافقة الأردن على عبور طائرة نتنياهو في أجوائه، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين.

وأضافت الصحيفة، أن التقديرات تشير إلى أن هذا التأخير، الذي تم اكتشافه فقط قبيل الرحلة، يأتي بعد إلغاء زيارة ولي العهد الأردني إلى الحرم القدسي يوم أمس، والتي نتجت عن خلافات حول ترتيبات الأمن والسلامة.

وأكدت مصادر في مكتب نتنياهو، أن الزيارة إلى الإمارات في الوقت الحالي لم تُلغ، وما زالوا ينتظرون الموافقة الأردنية، وإذا قبل نتنياهو فسيطير كما هو مخطط له.

خلال زيارته للإمارات، كان من المقرر أن يلتقي نتنياهو مع ولي العهد في أبوظبي محمد بن زايد.

وحسب موقع "واللا"، فهذه الزيارة التي تأتي قبل 12 يومًا من الانتخابات الإسرائيلية، تعد حدثًا مهمًا للغاية في حملة نتنياهو الانتخابية.

وكانت مصادر إماراتية قد أعربت في الأسابيع الماضية عن قلقها من أن تكون هذه الزيارة تدخلاً في الانتخابات الإسرائيلية، لكنها في النهاية ردت بالموافقة على الزيارة.

وأشار "واللا" إلى أن هذه الخطوة، أتت ثمارها بعد اتصالات جرت بين الطرفين الأسبوع الماضي بهدف تحديد موعد لزيارة نتنياهو للخليج، ولم تكلل الخطوة بالنجاح إلا بعد عدة محاولات سابقة لم تتحقق.

وكشف الموقع، أن نتنياهو مارس ضغوطا كبيرة على الإمارات من خلف الكواليس للقيام بالزيارة.

المصدر / وكالات