فلسطين أون لاين

على الشريان الأبهر وتفرعاته

طاقم طبي يُجري عملية جراحية "مُعادة".. ما التفاصيل؟

...

أجرى طاقم جراحة الأوعية الدموية عملية جراحية ضخمة على الشريان الأبهر وتفرعاته، وقال الطاقم الطبي إن المريض (52 عامًا) خضع لعملية جراحية ضخمة، ومُعادة على الشريان الأبهر وتفرعاته وشرايين الساقين في آن واحد.

ويشار إلى أن المريض خضع للعملية ذاتها قبل خمس سنوات، في أحد مستشفيات قطاع غزة التحويلية.

وقال الدكتور محمد كلوب استشاري أول جراحة الأوعية الدموية والجراحة الدقيقة، إن المريض أصبح يُعاني من عدم القدرة على المشي للنقص الشديد في التروية الشريانية؛ نتيجة انسداد الوصلة الأبهرية الفخذية، بعد إجرائه للعملية الأولى قبل خمس سنوات.

وأوضح كلوب أن المريض خضع لعملية جراحية ضخمة، تم فيها عمل وصلة شريانية أبهرية على الناحيتين، ووصلة من الشريان الفخذي الأيمن حتى أسفل الركبة، مبينًا أن العملية استمرت ثمانٍ ساعات متواصلة.

وأشار إلى أن المريض خضع للعلاج في العناية المركزة لمدة تسعة أيام، ومن ثم خرج منها، لقسم جراحة الأوعية الدموية بصحة جيدة، مستعيدًا قدرة المشي على قدميه ولمسافات طويلة.

وذكر كلوب، أن هذه العملية النوعية سبق إجرائها في الأراضي الفلسطينية، على يد طاقم طبي برئاسته، وأجريت منذ عشر سنوات لأربع مرضى آخرين بنجاح كبير في مستشفيات وزارة الصحة بغزة وتحديداً في مستشفى غزة الأوروبي، ولكن لم تكن عمليات "مُعادة".

ووعد بالكشف عن عمليتين جراحيتين أجريتا في قطاع غزة، وحصلتا على نتائج مُبهرة، مقارنةً بالنتائج العالمية، رغم الإمكانيات الصحية الضعيفة التي تسبب بها الاحتلال وحصاره لقطاع غزة.

المصدر / فلسطين أون لاين