قائمة الموقع

غزة.. مهرجان سينمائي للتأكيد على "حق العودة"

2021-02-28T17:08:00+02:00
جانب من المهرجان
فلسطين أون لاين

انطلقت في غزة، الأحد، أعمال مهرجان "العودة السينمائي الدولي"، في دورته الـ4، بمشاركة 82 فيلما لمخرجين فلسطينيين وعرب وأوروبيين.

وتنظم جامعة فلسطين المهرجان، بالتعاون مع ملتقى الفيلم الفلسطيني، ويستمر لمدة 4 أيام في مقار الجامعة.

وتناولت الأفلام المشاركة في المهرجان، الذي حمل شعار "لا تفريط بحق العودة"، عددا من القضايا الفلسطينية كـ"حق العودة، واللاجئين، ومعاناة الأسرى، وقضايا إنسانية عديدة".

وخلال 2020، اتفقت 4 دول عربية هي المغرب والإمارات والبحرين والسودان على تطبيع  علاقاتها مع (إسرائيل)، لتنضم إلى الأردن ومصر المرتبطين مع تل أبيب باتفاقيتي سلام منذ  1994 و1979 على التوالي.

وتتناول أفلام المهرجان، قضايا "الثوابت الفلسطينية" تبعًا لما أفاد به رئيسه المخرج سعود مهنا.

وقال: "الأفلام تشمل قصصًا عن حياة الفلسطينيين وفق مضامين، حق العودة، ومعاناة الأسرى، واللاجئين الفلسطينيين أينما وجدوا، بالإضافة إلى قضايا أخرى عديدة"، مشيرًا إلى أنها ستدخل المنافسة على الجوائز المخصصة لأفضل 11 فيلمًا مشاركًا.

وأضاف: "لجنة التحكيم ستعلن أسماء الفائزين الأربعاء المقبل من هذا الأسبوع"، مشيرًا إلى أن إطلاق المهرجان، يأتي في الوقت الذي تتسابق فيه بعض الدول العربية للتطبيع مع الاحتلال، "وهو ما يحاول المهرجان التصدي له، من خلال الأفلام التي تؤكد حق الفلسطينيين المهجرين في العودة إلى أراضيهم المحتلة عام 48".

وتتكون اللجنة التحضيرية للمهرجان، بالإضافة إلى مهنا، من المخرج زهير البلبيسي، والمخرج مصطفى النبيه، وعميدة كلية الإعلام وتكنولوجيا المعلومات في جامعة فلسطين حنان العكلوك، بالإضافة إلى مديرة العلاقات العامة والإعلام للمهرجان دعاء صالح، ومدير العلاقات الخارجية يوسف خطاب.

بدورها، قالت حنان العكلوك، عميد كلية الإعلام بالجامعة، إن "الأفلام المشاركة في المهرجان جميعها تحمل مفاهيم ومضامين القضية والرواية الفلسطينية، التي يحاول الاحتلال طمسها".

وتابعت أن المهرجان يهدف إلى "ترسيخ دور الفن والسينما في تعزيز صمود الشعب، من خلال التركيز على الأفكار الإبداعية والنضال الفلسطيني".










 

اخبار ذات صلة