فلسطين أون لاين

سلفيت.. مستوطنون يقتحمون مقامات تاريخية في "كفل حارس"

...

اقتحم عشرات المستوطنين اليهود، فجر اليوم الجمعة، بلدة "كفل حارس" الفلسطينية شمالي مدينة سلفيت (شمال الضفة الغربية)، وأدوا طقوسًا تلمودية في مواقع أثرية يزعمون أنها مقامات دينية لهم، وسط حماية أمنية مشدّدة، من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت مصادر محلية في البلدة، أن المستوطنين اقتحموا "كفل حارس عقب انتشار قوات كبيرة من جيش الاحتلال في أحيائها، وإغلاق مداخلها ونصب حواجز عسكرية".

ومنعت قوات الاحتلال، المواطنين من التحرك في المنطقة، بحجة تأمين اقتحام المستوطنين؛ الذين وصلوا بحافلات لـكفل حارس، لأداء طقوس تلمودية في 3 مقامات دينية بالبلدة.

يذكر أن المستوطنين يعمدون عادة إلى اقتحام مساجد ومقامات دينية إسلامية؛ لتأدية طقوس دينية فيها، واستفزاز مشاعر المواطنين الفلسطينيين وإثارة الشغب فيها، في محاولة لتبرير فرض سيطرة إسرائيلية كاملة على تلك المواقع.

ويقتحم المستوطنون بشكل متكرر، بلدة "كفل حارس"؛ بذريعة وجود قبور يهودية فيها، في حين أنها مقامات إسلامية صوفية تاريخية.

وتُعرف بلدة "كفل حارس" بكثرة الآثار الدينية، وتضم قبور عدد من الأنبياء مثل "ذو الكفل"، و"يوشع بن نون" التي تقع وسط البلدة، بالإضافة لمقامات تاريخية مثل قبر "ذي اليسع"، و"بنات يعقوب" والمعروف بـ "بنات الزاوية"، فضلًا عن خربة تعرف باسم "دير بجال".

ويُرجع مختصون أسباب الاستهداف للمقامات الدينية التاريخية، إلى "أغراض استيطانية بغلاف أيديولوجي وسياسي وديني، بادعاء أن هذه الأماكن تخصهم منذ قديم الزمان، تمهيدًا لطرد المواطنين الفلسطينيين منها.

المصدر / فلسطين أون لاين