فلسطين أون لاين

آخر استطلاع يكشف مصير نتنياهو من تشكيل الحكومة المقبلة!

...
صورة أرشيفية

أظهر استطلاع جديد للرأي العام الإسرائيلي أنه على الرغم من أن حزب "ليكود" الحاكم، لا يزال الأكبر بين الأحزاب الإسرائيلية فإن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لا يزال غير قادر على تشكيل الحكومة القادمة.

وجاء في الاستطلاع الذي نشرته صحيفة "معاريف" العبرية اليوم، أنه لو أجريت الانتخابات اليوم، وحتى لو انضم حزب اليمين برئاسة نفتالي بينيت إلى الكتلة اليمينية التي تدعم نتنياهو، فإن الكتلة ستحصل على 59 مقعدًا فقط.

وبحسب الاستطلاع لا يزال حزب الليكود أكبر حزب في دولة الاحتلال، حتى في البرلمان "الكنيست" الـ 24، بحصوله على 28 مقعدًا، ويمثل هذا انخفاضًا بمقدار مقعد واحد مقارنةً بـ 29 مقعدًا حصل عليها في استطلاع سابق.

وفي المرتبة الثانية جاء حزب "هناك مستقبل" بزعامة رئيس المعارضة يائير لبيد بحصوله على 18 مقعدًا.

بعد ذلك مباشرة يأتي حزب جدعون ساعر "أمل جديد" بـ13 مقعدًا، بانخفاض مقعد واحد عن الاستطلاع السابق، في حين استقر حزب "يمينا" اليميني بزعامة نفتالي بينيت عند 12 مقعدًا.

ووفقا للاستطلاع سيحصل تحالف القائمة العربية المشتركة على 9 مقاعد، دون أن تتمكن القائمة الموحدة من تجاوز نسبة الحسم، في حين تحافظ الأحزاب الدينية المتشددة على قوتها بحصولها على 15 مقعدًا: "شاس" 8 مقاعد، و"يهدوت هتوراة" 7 مقاعد.

وسيحصل حزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة أفيغدور ليبرمان على 7 مقاعد، وحزب العمل برئاسة ميراف ميخائيلي تراجع وتوقف عن 6 مقاعد.

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي ينشر قبل شهر من عقد الانتخابات التشريعية في دولة الاحتلال في 21 آذار/ مارس القادم أن أحزاب "أزرق أبيض" (كاحول لافان)، وحزب "ميرتس" اليساري و"الصهيونية الدينية" ستحصل على 4 مقاعد لكل منها.

وبحسب الاستطلاع قال 46 في المائة من المستطلعين بينهم 50 في المائة من مؤيدي اليسار أن انتخابات الكنيست الـ24 لن تحسم، ولن تؤدي لتشكيل حكومة، وعليه سينجر الكيان إلى جولة خامسة من الانتخابات بعد الجولة القادمة.

وخلافا لذلك يعتقد 61 في المائة من الذين حددوا في الاستطلاع أنهم من ناخبي "ليكود" أنه سيتم الحسم في الجولة الانتخابية القادمة.

في سياق متصل، عد نتنياهو أن الانتخابات القادمة تعكس المنافسة على من سيتولى رئاسة الحكومة، وأن المنافسة ستكون بينه وبين رئيس حزب "ييش عتيد" يائير لبيد.

وقال نتنياهو في اجتماع كتلة حزب "الليكود" في الكنيست، اليوم، إن هذه الانتخابات تدور حول من سيكون رئيس الحكومة "أنا أو يائير لبيد".

وذكر أنه وفقا للاستطلاعات الداخلية فإن لدينا قدرة لأربعين مقعدا، بينها تسعة مقاعد من أشخاص يؤيدوننا، "لكنهم يبقون في البيت. ينتظرون أن نأتي لأخذهم" إلى صناديق الاقتراع.

وادعى نتنياهو أنه "سيكافح من أجل طرح خطته للمساعدة الاقتصادية لجميع الإسرائيليين".

المصدر / فلسطين أون لاين