قائمة الموقع

"الشعبية" تقرر رسميًا خوض الانتخابات الفلسطينية المقبلة

2021-02-21T17:15:00+02:00
فلسطين أون لاين

أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الأحد، عن قرارها المشاركة في الانتخابات الفلسطينية المقبلة.

وقالت الجبهة في بيان لها وصل "فلسطين أون لاين" نسخة عنه، إن لجنتها المركزية عقدت اجتماعاً ناقشت خلاله المخاطر الكبرى المحيطة بالقضية الفلسطينيّة، فيما قررت أن تخوض الانتخابات وفق برنامجها السياسي ومواقفها الثابتة والمبدئيّة في صراعها مع الاحتلال.

وأكدت أن مشاركتها في الانتخابات "لا تعني أن تكون شريكاً في تكريس اتفاقات أوسلو المذلة والكارثيّة، ولا غطاء لأيٍ من إفرازاته، ولا تعني بأي حال التكيّف مع هذا الواقع، بل رفضه بالمطلق، ومقاومته بكل السبل السياسيّة والديمقراطية والكفاحية".

وتابع بيان الجبهة: "إن المشاركة في هذه الانتخابات هي محاولة لضبط وتعديل ميزان القوى الداخلي للتقليل من عملية التفرّد والاستئثار بالقرارات، وتوظيف حضورنا في الاشتباك السياسي مع القيادة المتنفذة التي لم تزل متمسكة بأوسلو وتبعاته على الأرض".

ورأت في بيانها أن تحديد وثيقة الوفاق الوطني ومخرجات اجتماع الأمناء العامين كمرجعيةٍ سياسيّة للانتخابات يشكل في هذه المرحلة الحد الأدنى للتوافق الوطني حولها، بالرغم من عدم تضمين البيان الختامي الصادر عن حوار القاهرة مرجعية قرارات المجلسين الوطني والمركزي بالتحلّل من اتفاق أوسلو والتزاماته ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال كجزء من المرجعيّة السياسيّة للانتخابات.

وأكدت أن أحد أهداف المشاركة في العملية الانتخابيّة هو الدفع باتجاه بناء وتفعيل م.ت.ف وفق وثيقة الوفاق الوطني (وثيقة الأسرى) والعمل على انتخاب مجلس وطني فلسطيني جديد وتوحيدي يضم الجميع، بهدف إعادة إحياء القضية الفلسطينيّة بأبعادها الوطنيّة والعربيّة والدوليّة.

وشددت على أنها ترفض رفضاً قاطعاً الاعتراف بالاحتلال، وأنها تعمل من أجل سحب الاعتراف المشؤوم به.

كما وشددت على رفضها توظيف الانتخابات للانخراط في مفاوضات جديدة في ظل إدارة بايدن والتي تشكّل امتدادًا لمحاولات تصفية القضية الفلسطينيّة.

وأردفت الجبهة: "إنّ صوت الجبهة الشعبيّة سيبقى عالياً من داخل المؤسّسات الفلسطينيّة ومن خارجها لأجل صيانة الحق الفلسطيني كاملاً، والذود عنه سياسياً وكفاحياً، وفي كل الميادين، وستواصل رفضها المطلق لاتفاق أوسلو وإفرازاته".

وطالبت في السياق السلطة "والقيادة المتنفذة" بإلغائه وقطع العلاقة مع الاحتلال.

اخبار ذات صلة