فلسطين أون لاين

الصحة العالمية: الوقت الحالي ليس ملائمًا للتخلي عن الحذر

أبو كرش يحذر من "انفجار" أعداد إصابات "كورونا" مجددًا في غزة

...
صورة أرشيفية
غزة/ أدهم الشريف:

حذَّر مدير دائرة الطب الحرج في أقسام العناية المركزة بمستشفيات وزارة الصحة في غزة، إياد أبو كرش مما أساه "انفجار" الإصابات بفيروس كورونا مجددًا في القطاع، بعدما شهد مؤخرًا تراجعًا نسبيًّا في عدد الإصابات والوفيات من جراء جائحة الوباء العالمية.

وأكد أبو كرش في تصريح لصحيفة "فلسطين" وجود مخاوف من ارتفاع عدد الإصابات في ظل استمرار تنقل المواطنين وخاصة فئة المرضى بين قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة التي تشهد ارتفاعًا ملحوظًا في الإصابات، تزامنًا وإجراءات تخفيف شهدها القطاع في الأسابيع الأخيرة، أبرزها وقف الإغلاق الشامل يومي الجمعة والسبت أسبوعيا، وإنهاء الحظر الليلي.

وبيَّن أن وزارة الصحة لا تزال تتخذ إجراءاتها للحد من انتشار الفيروس تزامنًا واستمرار المنخفضات الجوية، بالتعاون مع جهات حكومية أخرى منها وزارة الداخلية والأمن الوطني.

وأكد أبو كرش أهمية التزام المواطنين إجراءات السلامة والوقاية، وخاصة فئة كبار السن وأصحاب الأمراض السرطانية والمزمنة، وأهم هذه الإجراءات غسل اليدين والتعقيم والتباعد الاجتماعي، وعدم المكوث في الأماكن المزدحمة، وعدم الخروج إلا للحاجات الضرورية.

من جهته حذرت منظمة الصحة العالمية من التراخي في مواجهة جائحة كورونا، رغم أن الإحصاءات الأخيرة أظهرت تراجعًا ملموسًا لمؤشر الإصابات الجديدة بالفيروس على مستوى العالم.

وقالت المديرة الفنية لبرنامج الطوارئ بالمنظمة، ماريا فان كيرخوف، خلال مؤتمر صحفي في جنيف: "الوقت الحالي ليس ملائمًا للتخلي عن الحذر".

وأضافت فان كيرخوف، وهي عالمة أوبئة أمريكية مسؤولة عن مواجهة جائحة فيروس كورونا في المنظمة: "من غير الممكن أن نلقي بأنفسنا مرة أخرى في موقف عودة الحالات للزيادة".