فلسطين أون لاين

بعد وصول 2000 جرعة

خاص القدرة: توزيع لقاحات كورونا الأحد بمركزين في قطاع غزة

...
د. أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة بغزة (أرشيف)
غزة/ نور الدين صالح:

أفاد الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، بأن توزيع لقاحات كورونا التي وصلت إلى القطاع سيبدأ الأحد المقبل، وفقًا للفئات التي حددتها الوزارة.

وذكر القدرة في تصريح لصحيفة "فلسطين"، أن توزيع لقاح "سبوتنيك" الروسي سيكون في مركزي شهداء الرمال لمناطق غزة والشمال والوسطى، وفي مركز شهداء خان يونس، ليُغطي محافظتي خان يونس ورفح.

وأوضح أن الدفعة التي وصلت أمس، والبالغة 2000 جرعة ستُخصص لمرضى زراعة الأعضاء ومرضى الفشل الكلوي من فئة كبار السن، "وهم الأكثر عرضة للخطر من مضاعفات الإصابة بالفيروس".

وقال: "كلما زادت كميات اللقاح التي ستصل إلى غزة، كان لدينا قدرة أكثر على إعطاء مزيد من الفئات المستهدفة وعلى رأسها الطواقم الطبية، متوقعًا وصول كميات أكبر في الأيام القادمة".

وكانت منظمة الصحة العالمية كشفت في تصريحات لوكالة "صفا" أمس، عن أن 11 ألفًا و200 جرعة من لقاح التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد ستصل إلى غزة في غضون أسبوعين، بعد انتهاء تجهيز الأوراق القانونية لإرسالها.

وأضاف القدرة أنه "لا يوجد حتى اللحظة موعد محدد لوصول كميات إضافية، ولكن نتوقع في الأيام والأسابيع القادمة وصول كميات إضافية خاصة من مؤسسة كوفيد التي اقترحت تغطية 20% من حاجة سكان قطاع غزة والضفة المحتلة إلى اللقاح".