فلسطين أون لاين

الاحتلال يؤجل البت باحتجاز جثامين الشهداء لمنتصف حزيران

...
الشهيدة فاطمة حجيجي (أرشيف)
القدس المحتلة - قدس برس

أفادت مصادر حقوقية فلسطينية، بأن المحكمة "العليا" التابعة لسلطات الاحتلال، أمهلت الثلاثاء 16-5-2017 ،نيابة الاحتلال شهرًا لتقديم ردها حول احتجاز جثامين الشهداء في الثلاجات.

وقال محامي "هيئة شؤون الأسرى والمحررين" (رسمية) محمد محمود، إن المحكمة "العليا" وافقت على طلب النيابة العامة بإمهالها مدة إضافية لتحديد موقفها من تسليم جثامين الشهداء المحتجزين في ثلاجات معهد الطب العدلي "أبو كبير" بـ"تل أبيب" (وسط فلسطين المحتلة 48).

وأضاف محمود في بيان لـ "هيئة الأسرى" اليوم، المحكمة أمهلت النيابة حتى الـ 14 من حزيران/ يونيو القادم لتقديم ردها المفصل حول قضية الجثامين.

وأوضح أن النيابة طالبت بتأجيل الرد بدعوى أن "ملف الجثامين مطروح أمام لجنة من مستويات مختلفة وبحاجة إلى مهلة أخرى لاستكمال النقاش والرد على المحكمة".

ولفت المحامي محمود إلى أن "العليا" عقدت جلسة في 22 آذار/ مارس الماضي، لبحث الالتماس المقدم باسم عائلات 5 شهداء فلسطينيين وهم؛ عبد الحميد أبو سرور، مصباح أبو صبيح، محمد الطرايرة، محمد الفقيه ورامي عورتاني.

وقرر القضاة في حينها، إمهال نيابة الاحتلال مدة 45 يومًا لتقديم الرد حول هذا الملف، ومددت المحكمة المدة لشهر إضافي بناء على طلب النيابة.

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي يحتجز جثامين 8 شهداء من بينهم الشهيد الأردني محمد الكسجي، فادي قنبر، فاطمة حجيجي.

ويتهم الاحتلال هؤلاء الشهداء بقيامهم بعمليات فدائية أو محاولتهم القيام بعمليات، وذلك خلال انتفاضة القدس الحالية التي بدأت مطلع تشرين أول/ أكتوبر 2015، ويمنع منذ استشهادهم تسليمهم لذويهم كعقاب لهم على ما فعلوه أبناءهم.