فلسطين أون لاين

رفض أمريكي لمرافقة نتنياهو لترامب خلال زيارته "البراق"

...
دونالد ترامب (أ ف ب)
الناصرة - قدس برس

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن جدلًا دبلوماسيًا محرجًا حدث بين المسؤولين الإسرائيليين ونظرائهم الأمريكيين، قبل أسبوع من زيارة الرئيس الأمريكي المرتقبة لدولة الاحتلال الإسرائيلي .

وقال موقع القناة "20" الإسرائيلية، إن مندوبين عن الرئيس الأمريكي رفضوا مرافقة رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال زيارة الأخير المقررة لحائط البراق.

وذكرت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي، أن "مواجهات وملاسنة شديدة" اندلعت بين أفراد الطاقم الأميركي، الذي وصل لترتيب زيارة دونالد ترامب، وبين أطقم خارجية الاحتلال وديوان بنيامين نتنياهو، حول ترتيبات الزيارة .

وصرحت مصادر أميركية، بأن حائط البراق "منطقة متنازع عليها، وأن زيارة ترامب للموقع زيارة خاصة، ولذلك فهو يرفض أن يرافقه نتنياهو خلالها".

وأفادت القناة الإسرائيلية الثانية، بأن الرئيس الأمريكي رفض أن يقوم مصور من مكتب صحافة حكومة الاحتلال أو وزارة خارجيته بتوثيق الزيارة.

وأوضحت المصادر الأمريكية، وفق قناة "20" الإسرائيلية، أن موقف المسؤولون الأمريكيون شدد على أن "الحديث يدور عن زيارة شخصية لحائط البراق وليست رسمية".

وعزا الأمريكيون السبب لكون حائط البراقجزء من الضفة الغربية بالتالي لا شأن للإسرائيليين في تفاصيل هذه الزيارة.

ونقلت القناة "20" عن مسؤولين إسرائيليين، بأن "تل أبيب" قابلت أقوال المندوب الأمريكي حول تنظيم زيارة ترامب باستياء كبير، واعتبرت بأنها لا تمثل موقف الإدارة الأمريكية الرسمي من منطقة حائط البراق.

ووصف مصدر في ديوان نتنياهو، وفق ما نقلته القناة الثانية الإسرائيلية، التصريحات التي أدلى بها المسؤول الأميركي بأنها "مثال حي على الجهل والتكبر الذي يبديه رجال ترامب".

وشدد الديوان على أن تصريحات الوفد الأمريكي "مناقضة لسياسة الرئيس ترامب التي تجلت بمعارضته الشديدة لقرار مجلس الأمن الأخير".

ومن المقرر أن يُجري ترامب بدءًا من الجمعة المقبلة؛ 19 أيار/ مايو الجاري، زيارة رسمية إلى منطقة الشرق الأوسط، يستهلها بزيارة السعودية، ثم "تل أبيب" والأراضي الفلسطينية المحتلة بتاريخ 22 مايو الجاري.