قائمة الموقع

يومها العالمي.. البيتزا "المثلث الأشهى" في غزة

2021-02-09T09:08:00+02:00

لا أحد يستطيع مقاومة المثلث البيتزا الذي تغطيه الجبنة الذائبة ومطتها، رائحتها الذكية تجعلها تنزل في القلب لا المعدة، معشوقة الأطفال والكبار أيضا، وتعد من أشهى وأكثر الأطباق التي يتهافت عليها الأشخاص في أنحاء العالم.

ويحتفى عشاق البيتزا في التاسع من فبراير/شباط كل عام بيوم البيتزا العالمي، حيث تنتشر المطاعم المخصصة لهذا الطبق بكثرة في جميع الدول وتسجل البيتزا أعلى المبيعات فيها.

يرجع تاريخ البيتزا منذ العصور القديمة عندما صنعت عدة حضارات قديمة الخبز المسطح ووضعت الإضافات فوقه.

ويقال إن كلمة بيتزا وثقت لأول مرة في 997 بعد الميلاد في مدينة جيتا، وفي أماكن مختلفة من إيطاليا الوسطى والجنوبية، على الغالب كان طبق "فوكاتشيا" هو الجد للبيتزا وهو عبارة عن خبز مسطح مع بعض الإضافات مثل الجبن أو بعض الأعشاب.

واشتهرت البيتزا في نابولي الإيطاليّة، حيث كانت عجينة تفرد عليها بعض المكونات البدائية.

ثم تطورت هذه العجينة الإيطاليّة، فتوزّعت على الرقعة الجغرافية الإيطالية الضيقة؛ فمدينة جنوة الساحلية أضافت عليها الجبن المحلـى، أما روما فجعلتها عجينة رقيقة ذات طعم رائع بعد أن أضافت اللحـم المجفّف إليها، أمّا عاصمة البيتزا نابولي فكانت السباقة إلى إضافة لحم الأنشوفة وجبن الموزاريلا.

كان للمهاجرين الإيطاليين دور يذكر في أدب المائدة الإيطالية؛ حيث نشروا هذه العجينة المزخرفة أينما حلوا وارتحلو، ومنذ تلك اللحظة خرجت هذه العجينة من رحم نابولي الإيطالية فوصلت إلى الأمريكيتين وأوروبا حتى أصبحت "وجبة" مفضّلة من قبل الكثير من الأشخاص حول العالم.

وتطورت البيتزا وأدخل عليها أصناف جديدة خاصة في المجتمعات الشرقية، حيث تبين الشيف سمر النباهين أن البيتزا ايطالية المنشأ، تشبه نوعا ما الفطيرة الشرقية المحشوة باللحم والخضار.

وتوضح النباهين لصحيفة "فلسطين" أن الأكثر انتشارا في غزة هو البيتزا "المارجريتا" وهي التي تعتمد على صلصلة البيتزا والجبنة فقط، تليها بيتزا الخضار حيث يغطي العجينة الصلصلة والجبنة والخضار الذي نحب، وهناك اضافات جديدة كالنقانق واللانشون، وقطع اللحم أو الدجاج، وهناك أنواع أخرى حيث تحشى أطرافها بكمية اضافية من الجبن.

وتشير إلى أنه تم اختراع البيتزا الحلوة، التي يضاف إلى العجينة مربى التوت الأحمر بدلا من الصلصلة وعليها فواكه بدلا من الخضار، أو حشوها بالشكولاتة الذائبة والفواكه.

وعن مكونات عجينة البيتزا الأصلية، تجيب النباهين: "العجينة الأصلية تتكون من الماء والملح والدقيق والقليل من الخميرة، حيث تترك في الثلاجة لكي تتخمر طبيعيا، ثم تفرد بسمك رقيق للغاية بعكس ما هو شائع لدينا السميكة".

أما صلصلة البيتزا، الأصل فيه زيت الزيتون والثوم المهروس، الطماطم المقشرة والمهروسة، وتترك على النار حتى تتسبك، مع اضافة أعشاب عطرية كزعتر الأوريجانو، والريحان، بحسب الشيف النباهين.

وتذكر أن الجبنة المستخدمة في الأصل أن تكون الموزاريلا التي تمط بلا نكهة طاغية، أما في قطاع غزة وكثير من الدول العربية يخلطونها مع أنواع أخرى كالشيدر والايمك لأنها غنية بالطعم الحادق.

وتلفت إلى أن البيتزا من أكثر الوجبات شيوعا في غزة، لأنها مفضلة للكبار والصغار، وهي تعد الأرخص مقارنة بالوجبات الأخرى ومغذية أيضا.

وتعد البيتزا من أكثر الوجبات مبيعا في المطاعم المتخصصة في صناعة المعجنات عموما، وتتفوق على الشاورما أيضا، وهذا ما تؤكده مسئولة العلاقات العامة والإعلام في أحد مطاعم البيتزا سحر الكردي حيث أن البيتزا تتفوق بنسبة 43% من اجمالي مبيعات المطعم في جميع فروعه، تليها الشاورما ثم الأصناف الغربية الأخرى.

وتذكر الكردي لصحيفة "فلسطين" أن بيتزا الخضار تتصدر الأصناف الأكثر اقبالا من الناس، تليها البيتزا "الميكس" وهي عبارة عن خمسة أو ستة أصناف في فطيرة واحدة، تليها البيتزا المضاف إليها الذرة.

وتكمل الكردي أن المطعم تخصص في البداية بالبيتزا المضاف إليها الخضار، ثم بدأ بمرحلة التطوير وادخال تسعة أصناف جديدة بالتدريج بناء على رغبة الزبائن كالمارجريتا، والنقانق، والسلامي، واللحمة المفرومة، والشاروما، والذرة، والتونة، والبيتزا "الميكس".

 

اخبار ذات صلة