فلسطين أون لاين

جيش الاحتلال يعيّن ضابطا للدفاع عن جنوده أمام "الجنائية الدولية"

...
صورة إرشيفية

عيّن جيش الاحتلال الإسرائيلي، ضابطا برتبة "فريق أول" على رأس فريق من القانونيين للدفاع عن جنوده، حال إطلاق المحكمة الجنائية الدولية تحقيقا رسميا بالحالة في فلسطين.

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، الاثنين، أن "الجيش" عيّن الفريق أول إيتاي فيروف، بهدف تنسيق، ما وصفته بـ "جوانب المعركة القانونية في وجه المحكمة الجنائية الدولية".

وأشارت إلى أن فيروف يشغل حاليًا منصب رئيس الكليات العسكرية بجيش الاحتلال الإسرائيلي، كما يشرف على التحقيقات العملياتية في الجيش.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي، قد تعهّد في بيان سابق، الأحد، أنه سيقوم بحماية كافة جنوده وضباطه، من نظاميين واحتياطيين.

والجمعة، أصدرت الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، قرارا بالأغلبية في ما يتعلق بالاختصاص المكاني للمحكمة الجنائية الدولية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت الدائرة في بيان على موقعها الرسمي إن ولايتها القضائية تمتد إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، ويستند القرار إلى أن فلسطين دولة عضوة في ميثاق روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية.

ويعني هذا القرار أن الادعاء العام في المحكمة يستطيع الآن البدء بمرحلة جديدة من التحقيقات التي قد تؤدي إلى توجيه لوائح اتهام إلى متهمين بجرائم حرب ارتكبتها سلطات الاحتلال ضد الفلسطينيين.

المصدر / فلسطين أون لاين