فلسطين أون لاين

​الحمل والملابس الضيقة

...
غزة - فلسطين

السلام عليكم ورحمة الله إخوتي في صحيفة فلسطين، يسعدني مشاركتكم استشارتي وأتمنى أن تتقبلوها وتساعدوني في الإجابة عنها. إنني أرى الكثير من النساء الحوامل يرتدين ملابس ضيقة مثل بنطلون جينز يشد على الخصر لدرجة كبيرة، أو حمالة صدرٍ ضيقة، حتى راودتني نفسي أن ألبس مثل تلك الملابس التي اشتقت إليها خاصة وقد مضى على حملي ستة أشهر، فهل بإمكاني ذلك أم قد يتسبب الأمر لي أو لجنيني بأذى؟

يجيب عن السؤال أخصائي النساء والتوليد/ د.عوني عطا الله

ما لا تعرفه بعض النساء أن ثمة مخاطر في ارتداء الملابس الضيقة، فمع بداية الشهر الرابع يبدأ الجنين في الضغط على البطن مما يؤدي إلى الضغط على الحجاب الحاجز ورفعه ومن ثم الضغط على الرئتين وهذا يؤدي إلى صعوبة في التنفس؛ وقلة توريد الأكسجين إلى الأم والجنين وهناك أسباب أخرى للضغط على البطن مثل الحمل بالتوأم ووجود ماء بكثرة حول الجنين وتسمم الحمل.

وكذلك ارتداء الكعب العالي والذي يعمل على تقوس الظهر وبروز البطن للأمام؛ مما يؤدي أيضاً إلى زيادة الضغط على البطن مما يعرض الأم الحامل والجنين إلى الخطر وبالتالي عليها ألا تستهين بها و من ثم عليها أن ترتدي ملابس فضفاضة ومريحة أثناء الحمل.

أضرار الملابس الضيّقة:

1- الألم: آلام البطن والصدر والذراعين من حمالة الصدر الضيّقة تسبب ألما في الثدي وألما أسفل الذراعين وألم الظهر وهناك مضاعفات أخرى على الثدي مثل انسداد قنوات الحليب أثناء الرضاعة وأيضاً تكتل مع احمرار.

2- انخفاض في الدورة الدموية: بطء الدورة الدموية وانخفاض ضغط الدم عند التعرض لمواقف مثل الركوع أو الجلوس فالملابس الضيقة تقلل من الدورة الدموية وتسبب تنمل الأطراف مع الشعور بالوخز بها.

3- حرقة المعدة: ارتداء الملابس الضيقة عند الوسط يؤدي إلى حرقة في المعدة؛ وهي من المشاكل الشائعة أثناء فترة الحمل وتحدث بسبب بطء الجهاز الهضمي وإنتاج هرمون البروجسترون؛ حيث تبقى محتويات الطعام في المعدة لفترةٍ أطول؛ وهذا البطء يعمل على زيادة خطر تدفق المحتويات، وتمتلئ في البطن إلى الرحم وتشكل ضغطا على كيس الجنين وبذلك تحدث حرقة المعدة.

4- عدوى الخميرة: عدوى الخميرة المهبلية لأن النساء في فترة الحمل يعانين من زيادة معدل الإفرازات المهبلية كما أن الملابس الضيقة يمكن أن تخلق بيئة مثالية للخميرة بالنمو وتنمو بشكل طبيعي في المهبل وتحفز حدوث العدوى.

5- الإغماء: الملابس الضيقة تؤدي إلى مشاكل في التنفس والتعرق الشديد ونتيجته تعاني من الدوخة انتهاء بالإغماء.

6- ألم البطن: فهذه الملابس تمسك على المعدة وتشكل ضغطا عليها، وهذا بدوره يضع معدتك تحت ضغط شديد يمكن أن يحدث عند ارتداد الحمض مما يجعلك تشعرين بالحرقان الشديد والتأثير على عملية الهضم.

7- وخز الفخذ: الجينز الضيق يشكل ضغطا على أعصاب الفخذ مما يخلق الوخز والاحساس بالتنمل والحرقان.

8- ألم الظهر: معظم النساء يفضلن ارتداء الجينز الضيق وهو منخفض الخصر؛ مما يشكل عامل ضغط على عضلات اسفل الظهر ويُقيد حركة عظام الورك ويسبب كثيرا من الآلام ولتجنبها يفضل الابتعاد دائماً عن هذا النوع من الملابس.