فلسطين أون لاين

محدث الحية: آن الأوان لرفع العقوبات عن قطاع غزة

...
د.خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"(أرشيف)

أكد عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" خليل الحية، الأربعاء، أنه آن الآوان لرفع عقوبات السلطة عن قطاع غزة، وأن الإنسان الفلسطيني هو أساس القضية الفلسطينية، ولذلك كانت تأمل حركة "حماس" أن تتوجه لمحطة للانتخابات كتتويج لحالة توافقٍ طبيعي.

وقال الحية خلال لقاء مع صحفيين حول انتخابات المرحلة الأولى للمجلس الوطني الفلسطيني، عقده بمدينة غزة:" يجب إطلاق الحريات في الضفة الغربية وإنهاء الانقسام على برنامج سياسي مشترك، ينطلق من قاعدة سياسية في تعريف العدو وكيفية التعامل معه".

وتابع: "إذا ما اتفقنا على الحد الأدنى من البرنامج السياسي فإنه سيفتح الباب واسعًا أمام حالة توافق أكبر، ويجب أن تكون الأرضية مهيأة لتشكيل القوائم ودخول الفصائل للانتخابات".

وأشار الحية، إلى أن وثيقة الاتفاق الوطني 2006 وما توصلت إليه الفصائل في بيروت تشكل القاعدة المشتركة لما يمكن أن تصل إليه، مشيراً إلى أن حركته مستعدة لكافة السيناريوهات، وأن شكل مشاركتها في الانتخابات مرهون بما سيتم التوافق عليه في حوارات القاهرة.

وأضاف:" يوجد خيارات متعددة لشكل مشاركة حماس بالانتخابات، وأن لدى حماس لجنة انتخابات مشكّلة من المكتب السياسي، وبها لجان من الضفة وغزة والخارج".

واستطرد: "لا يعقل أن يذهب شعبنا في الضفة والقدس للانتخابات وهو مكبل، ولا أحد وصيّ على شعبنا أو على صندوق الاقتراع، ويجب أن يكون شعبنا حرًا فيما ينتخب".

وأكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس على ضرورة إعادة تشكيل المؤسسات الوطنية بالانتخابات -التشريعي والرئاسة والمجلس الوطني- وقال: "نريد أن يذهب شعبنا للانتخابات وهو مرتاح، ولا أحد وصيّ على شعبنا أو على صندوق الاقتراع، ويجب أن يكون شعبنا حرًا فيما ينتخب".

وشدد على أنه لا بد أن يعاد تشكيل المحكمة الدستورية وكذلك التوافق على تشكيل محكمة الانتخابات، مشيرا إلى أن المحكمة الدستورية عليها خلاف قانوني منذ نشأتها، وشُكلت في ظروف غير مناسبة، وهي محط جدل.

ولفت الحية إلى أن صدور المرسوم الرئاسي هو أحد الضمانات الدولية، وأنه  لا يمكن لأحد أن يتراجع خطوة واحدة عن الانتخابات.

المصدر / فلسطين أون لاين