فلسطين أون لاين

قررت منع إدخال لقاحات "كورونا" إلى غزة

ملك الأردن ينتقد عدم توفير (إسرائيل) لقاحات"كورونا" للفلسطينيين

...
صورة أرشيفية

انتقد العاهل الأردني عبد الله الثاني، اليوم، عدم توفير (إسرائيل) اللقاح ضد فيروس "كورنا" للفلسطينيين، مؤكدًا أنه لا يمكن للإسرائيليين أن يكونوا بأمان من الفيروس دون تلقيح الفلسطينيين.

وقال العاهل الأردني في مشاركته عبر آلية الاتصال المرئي في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: "لقد حقق الإسرائيليون نجاحًا كبيرًا في استخدام اللقاح (لهم)، لكن ليس للفلسطينيين".

وأضاف ردًّا على سؤال من رئيس المنتدى كلاوس شواب: "إذا نظرت إلى التواصل بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، لا يمكنك إعطاء اللقاح لجزء من مجتمعك دون الآخر وتعتقد أنك ستكون آمنًا".

وقال: إن "هذا هو الدرس الأول الذي علمنا إياه كوفيد-19، (فالجائحة) لا تهتم بالحدود، ولا (تميز بين) الغني ولا الفقير ولا أي شخص كان".

و(إسرائيل) التي اشترت لقاحي فايزر/بايونتيك وموديرنا لقحت حتى الآن أكثر من مليوني شخص لكنها لم تسعَ لتلقيح الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أفادت، أن سلطات الاحتلال قررت منع إدخال لقاحات "كورونا" إلى قطاع غزة.

من جانبه، عدَّ مدير الإغاثة الطبية الفلسطينية، د. عائد ياغي، قرار سلطات الاحتلال بأنها خطوة "عنصرية".

وقال ياغي لـ"فلسطين": إن "الاحتلال يمارس التمييز والفصل العنصري بين الإسرائيليين أنفسهم، وكذلك العرب، وقراره منع إدخال اللقاحات إلى قطاع غزة ضمن سياسته العنصرية".

وبين أن الاحتلال من خلال منع إدخال اللقاحات إلى قطاع غزة يتهرب من التزاماته القانونية حسب الاتفاقية الدولية وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة التي تلزم قوة الاحتلال توفير الخدمات الصحية للمواطنين تحت الاحتلال".

المصدر / فلسطين أون لاين