"شؤون الأسرى": 335 أسيراً في سجون الاحتلال أصيبوا بـ "كورونا"

...
صورة أرشيفية

حذر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، من ازدياد أعداد الأسرى المصابين بفيروس "كورونا" داخل معتقلات الاحتلال، سيما مع وجود عدد كبير منهم يعانون من أمراض مزمنة ومنها السرطان.

وأشار أبوبكر في حديث لإذاعة (صوت فلسطين) التابعة للسلطة، اليوم الخميس، أن عدد الأسرى الذين أصيبوا بالفيروس وصل إلى 335، منها أربعة تم تحويلها إلى المشافي.

وبيّن أن إصابات الأسرى لا زالت  تنحصر في معتقلات "جلبوع" و"ريمون" و"النقب" ولم تنتقل حتى اللحظة لمعتقلات أخرى.

ودعا أبو بكر إلى ضرورة الإفراج عن الأسرى الذين يعانون أمراضاً مزمنة سيما كبار السن، مؤكدا أن المساعي جارية لرفع قضية أخرى لمحكمة العدل العليا للإفراج عن الأسير فؤاد الشوبكي الذي يعاني من عدة أمراض مزمنة وتجاوز عمره الثمانون.

وكشف عن أن إصابة الأسير الشوبكي كانت نتيجة مخالطته سائق البوسطة الإسرائيلي، عند ذهابه لاجراء عملية لعينه.

وفي سياق متصل، أفاد أبو بكر بأن محكمة الاحتلال رفضت تقديم موعد المحكمة للأسير المريض حسين مسالمة والذي يعاني من سرطان في المرحلة الرابعة وحددت الموعد في السابع من الشهر القادم.

ونوه إلى أن المحكمة لم تصدر قرار برفض إطلاق سراحه حتى اللحظة وإنما رفضت تقديم موعد المحكمة بشان القضية التي رفعها محاميه حول ضرورة الإفراج عنه.

وتعتقل سلطات الاحتلال في سجونها نحو 4400 أسير فلسطيني، بينهم 40 سيدة، و170 طفلا، ونحو 380 معتقلا إداريا (دون تهمة)، وفق بيانات فلسطينية رسمية.

المصدر / فلسطين أون لاين