قائمة الموقع

​"الفيسبوك" يحيي ذكرى النكبة

2017-05-14T10:58:32+03:00

في محاولة لتعزيز الشعور الوطني في أوساط اللاجئين الفلسطينيين في مختلف أماكن تواجدهم، أطلقت الحملة الدولية للحفاظ على الهوية "انتماء" مبادرة لتغيير صورة الصفحة الشخصية "بروفايل" على منصة التواصل "فيسبوك" بتصميم خاص يجاري الذكرى الـ69 للنكبة.

ويضم التصميم، الذي تتكفل الحملة بتجهيزه لرواد مواقع التواصل الاجتماعي، اسم المدينة أو القرية التي هجر منها الشخص المشارك في المبادرة إلى جانب صورة لخريطة فلسطين الكاملة قبل نكبة عام 1948 مع بعض المعلومات القصيرة.

الناشطة في الحملة، الشابة سارة سويلم قالت: إن الحملة تسعى لتفعيل الدور الشعبي الفلسطيني وإبراز تمسكه بحقوقه التاريخية وعلى رأسها حق العودة، وإنعاش الذاكرة الفلسطينية والحفاظ على الهوية الوطنية بأساليب جديدة غير تقليدية.

وأضافت سويلم لـ"فلسطين": "البعد الدولي في إحياء ذكرى نكبة شعبنا ذو أهمية بارزة لدينا في انتماء، ومن هنا جاءت فكرة تغيير البروفايلات لزيادة تفاعل الشعوب العربية والإسلامية مع ذكرى النكبة والتعريف بالتداعيات الناتجة عنها".

وأشارت إلى أنها لاقت منذ الساعات الأولى لإطلاقها تفاعلًا مقبولًا من الفلسطينيين اللاجئين في مختلف بقاع الأرض وكذلك تفاعل معها بعض مناصري القضية في تونس والجزائر ومن ألمانيا وتشيلي وبريطانيا وفرنسا وغيرها من الدول الغربية.

يذكر أنّ «انتماء» هي حملة شعبية إعلامية ثقافية تشارك فيها عشرات المؤسسات، قد بدأت العمل منذ عام 2010، وتركز على إبراز القضية الفلسطينية واستهداف كافة الشرائح العمرية.

اخبار ذات صلة