فلسطين أون لاين

حوار سرحان: تنفيذ 50% من المنحة "الإيطالية".. و"الكويتية" شارفت على الانتهاء

...
صورة أرشيفية
غزة/ رامي رمانة:

أعلن وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان م.ناجي سرحان أنهم بحاجة إلى قرابة (50) مليون دولار للانتهاء من إعادة بناء المنازل المهدمة كلياً في قطاع غزة، وأن (50) ألف وحدة سكنية تخص الفقراء والمعوزين بحاجة لترميم عاجل.

وقدر سرحان في حديثه لصحيفة "فلسطين" حجم أضرار انفجار بيت حانون شمال القطاع الجمعة الماضية بأكثر من (100) ألف دولار، مشيراً إلى أن مشاريع المنحة الكويتية أوشكت على الانتهاء، والمنحة الإيطالية قطعت 50% من التنفيذ.

وقال سرحان:" لا توجد مشاريع دولية تخص الإسكان والبنية التحتية في الوقت الراهن في قطاع غزة، فالملاحظ على أرض الواقع أنها مشاريع سابقة يتم الانتهاء من تنفيذها، وأخرى توقفت بسبب جائحة كورونا، فنحن بحاجة إلى قرابة 50 مليون دولار للانتهاء من إعادة إعمار المنازل المهدمة كلياً".

وأضاف سرحان في هذا الصدد أن وزارة الأشغال العامة والإسكان تقيد في سجلاتها نحو (50) ألف وحدة سكنية تخص الفقراء والمعوزين بحاجة إلى ترميم عاجل، مبيناً أن الوزارة تحاول جاهدة التواصل مع كل الجهات المحلية والخارجية للحصول على مشاريع للإيفاء بهذا الغرض.

وذكر سرحان أن مشاريع المنحة الكويتية المقدرة بــ(200) مليون دولار أوشكت على الانتهاء، حيث تبقى جزء بسيط وعلى وجه الخصوص مشروع "إنشاء الخط الناقل للمياه" الواصل من محطة التحلية المركزية في دير البلح وسط القطاع إلى الخطوط الرئيسة والفرعية شمال وجنوب القطاع، معبراً عن أمله أن تجدد دولة الكويت منحتها مرة ثانية.

كما أهاب بدولة عُمان أن تُسرع من تيرة العمل في تنفيذ المشايع التي تشملها منحتها المقدمة لقطاع غزة، المقدرة بــ(167) مليون دولار، مبيناً أن المنحة نفذت مشاريع في التعليم والصحة وأنهم بانتظار أن تبدأ مشاريع المنحة العمانية لمشاريع إنشاء وحدات سكنية جديدة وترميم منازل الفقراء.

وبين سرحان أن العمل في المنحة الإيطالية قطع شوطاً أكثر من 50% وهو إنشاء 111 وحدة سكنية "أبراج حي الندي" تم تدميرها في الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

وبشأن مشاريعهم المنوي تقديمها للاستفادة من منحة دولة قطر التي تم الإعلان عن تجديدها لاحقاً قال سرحان:" نحن ننتظر وصول السفير القطري محمد العمادي إلى قطاع غزة للبحث معه في المشاريع التي نحتاج إلى تمويلها، خاصة مشروع استئناف تطوير شارع الرشيد "البحر".

وأوضح أن شارع الرشيد توقف عند مدينة الزهراء جنوب مدينة غزة، وأن المشروع يتطلب عدة مراحل للانتهاء من تنفيذه وصولاً إلى جنوب القطاع، مشيراً إلى أن كل مرحلة تحتاج لقرابة (5) ملايين دولار.

وفي سياق آخر قدرت وزارة الأشغال العامة والإسكان حجم الأضرار التي لحقت بمنازل المواطنين من جراء الانفجار العرضي في بيت حانون شمال قطاع غزة أكثر من (100) ألف دولار، وأوضح الوكيل أن الهدم الكلي طال منزلين، والجزئي البليغ (7) منازل، في حين طال الهدم الطفيف والمتوسط نحو (100) وحدة سكنية.

وبشأن تعامل وزارة الأشغال العامة والإسكان مع المنتفعين من مدينة حمد السكنية قال سرحان: "تم الاتفاق على أن يدفع المقتدرون الأقساط الشهرية، وتأجيل الدفع لغير المقتدرين، كما أن المقتدرين يطلب منهم دفع 100 دولار بدلاً من 170 دولاراً شهرياً مراعاة للظروف الاقتصادية، مع فتح المجال لكل المنتفعين من شقق حمد الاستفادة من المستحقات المالية المتراكمة على الحكومة في تسديد ثمن شققهم".