فلسطين أون لاين

مبادرة لإنشاء مكتبة ثقافية لإحياء مقام النبي موسى

...
صورة أرشيفية

أطلق ناشطون فلسطينيون مبادرة لإنشاء مكتبة ثقافية عامة في مقام النبي موسى الواقع بين أريحا والقدس، لإعادة الاعتبار للمقام وإحيائه.

ودعا الناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي الشباب وأصحاب المكتبات العامة للتبرع بالكتب والأثاث اللازم لإنشاء المكتبة وإثرائها، وتفعيل الدور العلمي والديني للمقام.

وتتصدر القائمون على المبادرة المرابطتان المقدسيتان خديجة خويص، وهنادي حلواني. ودعت المرابطة خديجة خويص في مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي الشباب لإعادة دور المقام الريادي الذي كان يقوم به في العصور السابقة.

وقالت خويص: "تبّرع بكتاب لعلّ قارئاً يمُرّ هناك، فيكون أحد الكتب سبباً في هدايته أو صناعته أو سعادته.. كلمة قد تُنجيك في الآخرة، كُن على قدر المسؤولية".

وأشار المبادرون إلى أن آلية التبرع ستكون متاحة في كل مدن الضفة الغربية من خلال نشر نقاط موزعة في كل المدن لتجميع الكتب من المتبرعين.

يذكر أن مقام النبي موسى كان يشكل وجهة سياحية محلية ودولية خاصة قبل جائحة كورونا.

وعلى مدار الأيام الماضية شهد مقام النبي موسى تواجداً كبيراً من المصلين من المناطق كافة لإعمار المكان، وردا على الإساءة التي تعرض لها، حيث أقيمت في كنفه حفلة موسيقية صاخبة من مجموعة من الشبان في يناير الجاري.

وانتشرت مقاطع فيديو لحفل صاخب أقيم في مسجد ومقام النبي موسى، تخلله غناء ورقص مختلط ما أثار غضبًا واسعًا.

ومسجد النبي موسى يقع في منطقة الخان الأحمر الصحراوية بين أريحا والقدس، وهو من أهم وأكبر المقامات الإسلامية في فلسطين، يعود بناؤه للفترة المملوكية.

المصدر / فلسطين أون لاين