قائمة الموقع

​مقترح لإقامة جزيرة قبالة سواحل غزة

2017-05-13T15:42:14+03:00
صورة أرشيفية

يعتزم وزير الاستخبارات والنقل في حكومة الاحتلال الإسرائيلية يسرائيل كاتس، أن يعرض على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال زيارته المرتقبة أواخر مايو/أيار الجاري، مقترح إقامة جزيرة صناعية قبالة سواحل قطاع غزة، بحسب وسائل إعلامية عبرية.

وذكرت القناة العبرية الثانية، اليوم ، أن إقامة جزيرة صناعية سيكون اقتراحا قد يرغب ترامب بسماعه؛ لأنه يريد استئناف عملية التسوية بين السلطة والاحتلال، كما يريد سماع اقتراحات قد تدعم عملية التسوية.

ولفتت القناة إلى أن "بناء جزيرة صناعية قبالة سواحل غزة قد تسهم باستئناف المفاوضات بين الطرفين"، مشيرة إلى أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، يدعم، مقترح إقامة الجزيرة الصناعية، كما تدعمه جهات أمنية إسرائيلية.

وقالت القناة إن "مخطط إقامة الجزيرة يشمل إقامة مطار وميناء مع فرض رقابة أمنية إسرائيلية ودولية، دون مزيد من التفاصيل".

ووصل وفد أمريكي الجمعة، إلى "تل أبيب"، لبحث ما ستحمله الزيارة خاصةً وأن الأخيرة لا ترغب بأي مفاجآت أو إملاءات من قبل الإدارة الأمريكية، بحسب المصدر ذاته.

وكان ترامب استقبل نتنياهو في البيت الأبيض منتصف فبراير/شباط الماضي، فيما استقبل رئيس السلطة محمود عباس بالبيت الأبيض أيضا يوم 3 مايو/أيار الجاري.

وقبل أيام، حدد ترامب 3 قضايا للبحث خلال زيارته المرتقبة إلى (إسرائيل)، وهي بحسب رسالة مكتوبة وجهها إلى صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية: "تعزيز العلاقات الثنائية، والعمل ضد التهديدات المشتركة، وبحث سبل دفع التسوية بين (إسرائيل) والسلطة المتوقفة منذ أبريل/نيسان 2014".

اخبار ذات صلة