فلسطين أون لاين

يربط بين شارعي الرشيد وصلاح الدين

خاص الغريز: بدء المرحلة الأولى لتأهيل شارع الحرية بـ(4.5) ملايين دولار

...
صورة أرشيفية
غزة/ رامي رمانة:

أعلنت وزارة الحكم المحلي، طرح مناقصة لبدء المرحلة الأولى لتأهيل شارع الحرية الحيوي الرابط بين شارعي الرشيد غربًا وصلاح الدين شرقًا بقيمة (4.5) ملايين دولار، كما أعلنت انطلاق العمل في تنفيذ مشروع للاستفادة من مياه المعالجة في ري المزروعات بقيمة (44) مليون دولار شمال القطاع.

وأوضح المدير العام للمشاريع في الوزارة م. زهدي الغريز لصحيفة "فلسطين" أن التمويل المتوفر لتأهيل شارع الحرية فقط للمرحلة الأولى، إذ تبرع به البنك الإسلامي للتنمية IDB بقيمة (4.5) ملايين دولار، وتنفيذ الهيئة العربية الدولية للإعمار في فلسطين.

وأشار الغريز إلى أن المشروع اعتُمِد من وزارة الحكم المحلي والحكومة في رام الله ضمن رزمة مشاريع ينوي تنفيذها لاحقًا في قطاع غزة.

وبين الغريز أن شارع الحرية يربط بين مفترق شارع الرشيد غربًا مع مفترق شارع صلاح الدين شرقًا "نتساريم سابقًا"، كما أن المشروع يفصل بلديات غزة والزهراء والمغراقة.

ويخدم الشارع حال الانتهاء منه -حسب الغريز- مؤسسات تعليمية وطبية كالجامعة الإسلامية، وجامعة فلسطين وجامعة الإسراء، والمستشفى التركي، وأيضًا قصر العدل، في حين يربط المزارعين مع أراضيهم.

ونبه الغريز إلى أن البدء الفعلي لتأهيل الشارع على أرض الواقع سيكون مع نهاية فبراير المقبل ويستمر لنحو 6 أشهر.

وأشار إلى أن المشروع يشتمل أيضًا على إنشاء بنية تحتية وشبكات تصريف للمياه وإنشاء أعمدة إنارة.

ويبلغ طول شارع الحرية حال اكتماله في مراحله (3.5) كم وعرض (34) مترًا.

وفي سياق متصل أعلن الغريز انطلاق تنفيذ مشروع للاستفادة من مياه الصرف الصحي الناتجة عن محطة المعالجة شمال قطاع غزة في الأغراض الزراعية بقيمة (44) مليون دولار.

وبين الغريز أن المشروع يستثمر المياه الناتجة من محطة المعالجة شرق جباليا المقدرة يوميًّا بـ50 ألف متر مكعب، إذ سيتم حقنها بطرق علمية في باطن الأرض، ومن ثم إعادة استخراجها عبر آبار تقام لأجل ذلك، من أجل استخدامها في ري المزروعات والاستصلاح الزراعي، مشيرًا إلى أن المرحلة الأولى للمشروع ستزود أكثر من (15) ألف دونم زراعي بالمياه.