فلسطين أون لاين

النظام السوري يستعيد مطار عسكري من"تنظيم الدولة"

...
بعض من قوات النظام السوري (أ ف ب)
بيروت - (أ ف ب)

سيطر جيش النظام السوري السبت 13-5-2017 على مطار الجراح العسكري في ريف حلب الشرقي بشمال سوريا إثر معارك عنيفة مع "تنظيم الدولة الإسلامية" مستمرة منذ أكثر من شهرين، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومصدر عسكري.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن "انسحب الجزء الأكبر من "تنظيم الدولة"، فيما تعمل قوات النظام حالياً على تمشيط المطار وتخوض اشتباكات محدودة مع بعض عناصر التنظيم المتبقين فيه".

وبدأت قوات النظام بدعم روسي منتصف كانون الثاني/يناير هجوماً في ريف حلب الشرقي يهدف إلى توسيع نطاق سيطرتها في المنطقة، وتمكنت من طرد "تنظيم الدولة" من أكثر من 170 قرية وبلدة بحسب المرصد.

ووصلت قوات النظام السوري إلى مشارف مطار الجراح العسكري في السابع من كانون الثاني/يناير، لتخوض منذ ذلك الوقت معارك يرافقها قصف جوي للسيطرة عليه.

وتعرض المطار، بحسب عبد الرحمن، لدمار كبير نتيجة القصف العنيف.

وأكد مصدر عسكري أن قوات النظام انتهت من السيطرة على " مطار الجراح وعدد من القرى المحيطة"، مؤكداً أنها ستتايبع تقدمها في مناطق سيطرة التنظيم ولديها استراتيجية لتوسيع نقاط سيطرتها في ريف حلب الشرقي.

وتهدف قوات النظام حالياً، وفق المرصد، بشكل أساسي للتقدم والسيطرة على بلدة مسكنة الواقعة على ضفاف بحيرة الأسد وتبعد 13 كيلومتراً شرق المطار.

واستولى "تنظيم الدولة " على مطار الجراح العسكري في كانون الثاني/يناير 2014، بعدما سيطرت الفصائل المعارضة عليه إثر معارك ضد قوات النظام في شباط/فبراير 2013.

وأفادت تقارير وقتها بخضوع "تنظيم الدولة" لتدريبات على الطيران في المطار بعد سيطرتهم عليه، مستخدمين الطائرات التي كانت موجودة فيه. وذكرت قوات النظام إثر ذلك أنها دمرت اثنتين من الطائرات الثلاثة التي سيطر عليها التنظيم فيما الثالثة خارج الخدمة.