فلسطين أون لاين

استفتاء لتسريع إغلاق المفاعلات النووية السويسرية

...
محطة للطاقة النووية في سويسرا
جنيف - (أ ف ب) / قدس برس

يدلي السويسريون، اليوم الأحد 27-11-2016، بأصواتهم في استفتاء حول تسريع عملية إغلاق المفاعلات النووية الحرارية الخمسة في بلادهم، وذلك على خلفية القرار الذي اتخذ عقب كارثة مفاعل "فوكوشيما" الياباني، عام 2011.

وكانت السلطات السويسرية قررت في عام 2011، بعد أشهر من الكارثة النووية التي شهدها موقع "فوكوشيما" الياباني في آذار/ مارس من العام ذاته، إغلاق المفاعلات النووية في البلاد بصورة تدريجية، لكن دون وضع جدول زمني محدد لذلك.

وبحسب المشروع المقترح، فإن ثلاثة من المفاعلات الخمسة سيتم تفكيكها العام المقبل، في حين سيتم تفكيك المفاعلين الآخرين في عامي 2024 و2029.

إلا أن كل المحطات الحرارية العاملة بالطاقة النووية في سويسرا لديها تراخيص تجيز لها الاستمرار في العمل، طالما أنها تطبق معايير السلامة المتبعة، ما يعني أنه ليس لها أجلاً محدداً.

الأمر الذي دفع حزب "الخضر" قبل 4 أعوام إلى جمع 100 ألف توقيع اللازمة لإجراء استفتاء على المستوى الفدرالي، بحسب القانون السويسري.

ويسعى حزبا "الخضر" و"الاشتراكي الديمقراطي"، والعديد من منظمات المجتمع المدني والناشطين، إلى تسريع خطة التحول للطاقة النظيفة، التي تبنتها الحكومة السويسرية، وتقضي بتفكيك مفاعلات الطاقة النووية، عند انتهاء صلاحياتها في 2050، دون تجديدها.

وتطالب الجهات المناهضة للطاقة النووية باعتماد خطة لا تتجاوز سقف العام 2029.

ويتعين على الناخبين أن يصوتوا بـ "نعم" أو "لا" بشأن ما إذا كانوا يؤيدون إقرار "مبادرة الانسحاب النووي" التي تحدد عمر أي مفاعل نووي بـ 45 عاماً، ليخرج بعدها من الخدمة بصورة آلية.

وفي حال فاز مؤيدو المبادرة، فإن ذلك يعني إخراج ثلاثة من مفاعلات البلاد الخمسة من حيز الخدمة، في عام 2017.

يشار إلى أن المفاعلات النووية الخمسة تنتج ثلث الطاقة الكهربائية التي تحتاجها سويسرا.

وبحسب هيئة الإذاعة والتلفزيون السويسرية، ينحصر استخدام الطاقة النووية في البلاد بالأغراض السلمية مثل توليد الكهرباء والتي تشكل ثلث الطاقة الكهربائية، والتطبيقات الطبية والصناعية والبحثية.

وفي الواقع فإن سويسرا فيها أقدم محطة حرارية نووية في العالم لا تزال قيد الخدمة وهي محطة بيزانو في كانتون اراغو (شمال) قرب الحدود مع ألمانيا. وتعمل هذه المحطة منذ 47 عاما وفيها مفاعلان يخضعان حاليا للصيانة.

وأصبحت بيزانو أقدم محطة نووية قيد الخدمة في العالم بعدما أغلقت بريطانيا مفاعل أولدسبوري في 2012.

وهناك مفاعل ثالث سيغلق أبوابه في 2017 إذا فازت ال"نعم" في الاستفتاء، هو مفاعل محطة موهلبرغ في كانتون بيرن والذي يعمل منذ 1972.

أما المفاعلان الباقيان وهما غوسغن في سولور وليبستات في أراغو فسيبلغان ال45 عاما في 2024 و2029 على التوالي.