فلسطين أون لاين

"أوبك" تبقي توقعات نمو الطلب على النفط عند (5.9) ملايين برميل يوميًّا

...
صورة أرشيفية

أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، اليوم، على توقعاتها لزيادة الطلب العالمي على النفط الخام في 2021 بمقدار 5.9 ملايين برميل يوميًّا، إلا أن مخاوف كورونا ما زالت تهدد نمو الطلب.

وقالت "أوبك" في تقريرها الشهري، إن الطلب العالمي للنفط سيسجل 95.9 مليون برميل يوميًّا في العام الحالي، قياسًا مع 90 مليون برميل في 2020.

وقالت الوكالة إن الطلب العالمي على النفط عُدِّل في 2020 أعلى هامشيًّا من تقرير الشهر الماضي، ويقدر الآن بانكماش 9.8 ملايين برميل يوميًّا.

وتوقعت أن تسجل إمدادات الدول من خارج المنظمة من الخام مستوى 62.7 مليون برميل يوميًّا في 2020، في المقابل ترتفع بمقدار 800 ألف برميل يوميًّا في 2021.

وتم الإبقاء على توقعات الطلب على نفط "أوبك" عند 27.2 مليون برميل يوميا.

ورجحت الوكالة تعافي الطلب على النفط في العام الحالي مدعوما بزيادة الطلب على الوقود لوسائل النقل والقطاع الصناعي.

ورصد التقرير، تحسن أسعار النفط الخام في الشهر الماضي حيث أغلق خام برنت القياسي على ارتفاع 14.2 بالمئة إلى 50.22 دولارا للبرميل.

وتوصل منتجو النفط في اتحاد "أوبك+" بقيادة السعودية وروسيا، إلى اتفاق يقضي بتقليص محدود في تخفيضات الإنتاج خلال فبراير/ شباط ومارس/ آذار.

وأعلنت السعودية خفضًا طوعيًّا للإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًّا في فبراير ومارس، معززة اتفاق تحالف "أوبك+" بالحفاظ على مستوى الإنتاج في الشهرين القادمين عند نفس مستواه تقريبًا في يناير/ كانون الثاني.

المصدر / فلسطين أون لاين