فلسطين أون لاين

دعوة أوروبية وعربية لمفاوضات فلسطينية- إسرائيلية "مباشرة وجادة"

...

دعت مصر وفرنسا وألمانيا والأردن، الاثنين، إلى استئناف فوري لمفاوضات "مباشرة وجادة"، بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك لوزراء الخارجية المصري سامح شكري، والفرنسي جان لودريان، والألماني هايكو ماس، والأردني أيمن الصفدي، بالعاصمة القاهرة، وفق بيان الخارجية المصرية.

ووفق البيان، فقد دعا وزراء الخارجية إلى "الاستئناف الفوري لمفاوضات مباشرة جادة بين السلطة والاحتلال، فضلا عن خلق آفاق سياسية وتجديد الأمل من خلال حوار ذي مصداقية".

وحث الوزراء الأربعة مجلس الأمن الدولي على طلب "الوقف الفوري والكامل لجميع أنشطة الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك شرق القدس، للحيلولة دون تقويض التوصل إلى حل عادل ودائم للصراع".

كما أعرب الوزراء، عن استعدادهم للعمل مع الولايات المتحدة من أجل تيسير المفاوضات، من أجل إعادة إطلاق عملية التسوية ذات مصداقية في المنطقة، وفق ذات المصدر.

ومنذ أبريل/نيسان 2014، توقفت المفاوضات بين السلطة والاحتلال، جراء رفض (تل أبيب) وقف الاستيطان، والإفراج عن معتقلين قدامى، وتنصلها من خيار حل الدولتين، المستند إلى إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967.

المصدر / الأناضول