فلسطين أون لاين

ليبرمان: لن أنضم لائتلاف برئاسة ساعر يشارك فيه الحريديون

...
صورة أرشيفية

قال رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان: إن حزبه لن يتعاون مع حزب "أمل جديد"، برئاسة غدعون ساعر، في حال قرر الأخير ضم الأحزاب الحريدية إلى ائتلاف حكومي برئاسته، حسبما ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان" اليوم.

وحسب تسجيل بثته "كان" لاجتماع مغلق، قال ليبرمان: إن "من يريد رؤية يسرائيل بيتينو في الائتلاف عليه ألا يعتمد على شاس ويهدوت هتوراة، والعكس بالعكس. ومن يعتمد على ائتلاف مع شاس ويهدوت هتوراة، وهذا يشمل غدعون ساعر، عليه ألا يعتمد علينا. وبالنسبة إلينا، فإن وضعًا يُستبدل فيه رئيس (شاس) أرييه درعي، ورئيسا (يهدوت هتوراة): يعقوب ليتسمان، وموشيه غفني نتنياهو، بـ"غدعون ساعر" هو وضع غير معقول ولا يقبله العقل".

وتأتي أقوال ليبرمان في وقت تعزز فيه التعاون بين ساعر ورئيس تحالف أحزاب اليمين المتطرف "يمينا"، نفتالي بييت، وكذلك بين ليبرمان ورئيس حزب "ييش عتيد"، يائير لبيد، وتمثل ذلك بتوقيع اتفاقيتي فائض أصوات، وعزمهم على إقامة كتلة تشمل الأحزاب الأربعة بعد الاتخابات. وحسب التسجيل، فإن ليبرمان لن يدعم ساعر بحال أراد ضم أحزاب الحريديين إليه.

ومن جانبه رفض بينيت، في مقابلة لـ"كان"، اليوم، احتمال خوض انتخابات الكنيست، في آذار/ مارس المقبل، ضمن تحالف مع حزب "كاحول لافان" برئاسة بيني غانتس. وقال بينيت: إن تعاونًا مع "كاحول لافان" سيكون "في اليوم الذي يلي الانتخابات". ومن جهة أخرى، رفض بينيت الإجابة على سؤال بشأن ما إذا كان سيؤيد طلبًا آخر لمنح الحصانة لنتنياهو، وقال: إنني "لست منشغلًا بمسائل افتراضية".

وفي أعقاب نشر تقارير في وسائل الإعلام عن احتمال التحالف بين "يمينا" و"كاحول لافان"، نشر الأخير بيانًا عبر "تويتر" قال فيه: إنه "لا تجري مفاوضات مع يمينا ولن يخوضا الانتخابات معًا، وأن غانتس يعتزم خوض الانتخابات حتى النهاية من أجل التيقن من رحيل بيبي (نتنياهو). وحتى ذلك الحين، سيركز غانتس بِعدِّه وزير أمن على محاربة كورونا، والدفاع عن الدولة ضد التهديدات الخارجية والدفاع عن جهاز القضاء ضد تهديدات داخلية، كوزير للقضاء".

المصدر / فلسطين أون لاين