فلسطين أون لاين

أعينهم في أيديهم

...
بدر مصلح- منسق مجتمعي

لا شك أن وجود المواءمة الفيزيائية والمعلوماتية للأشخاص ذوي الإعاقة، تساهم في التسهيل عليهم في عملية الانخراط المجتمعي الكامل، ولا سيما طريقة برايل الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة البصرية التي تمكنهم من الوصول للمعلومة بكل سلاسة ويسر، ونظرا لأهمية هذه الطريقة في حياة هذه الشريحة من الناس لا بد من جعل طواقم العمل في أي مؤسسة حكومية أو أهلية أو خاصة أكثر إدراكا من غيرها بأهمية ضرورة إدماج وإشراك الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع المحيط، من خلال الرسالة الملقاة على عاتقهم بأهمية معرفة طريقة برايل من غير ذوي الإعاقة ليسهل التعامل الكتابي والمعرفي مع هذه الشريحة المجتمعية المهمة، وإزالة أي عوائق تحد من وصولهم للمعلومة.

ويلاحظ أنه من الجدير ذكره سُمّيت طريقة برايل بهذا الاسم نسبة إلى (لويس برايل) الذي نشأ في قرية صغيرة قرب باريس، وعندما كان عمره ثلاث سنوات أصيب في واحدة من عينيه، وبعد فترة فقد البصر في عينه الأخرى، وقد اقتبس لويس برايل طريقة الكتابة المعروفة باسمه من ضابط بالجيش الفرنسي يدعى (شارلز باربير) الذي صمَّم نظاما للقراءة يتمكن بواسطته أفراد الجيش من تبادل التعليمات والأوامر المكتوبة في الظلام، ولدى معرفة (برايل) بهذه الطريقة صمم طريقته التي أصبحت نظاماً عالمياً متبعاً في القراءة والكتابة لفاقدي البصر. (كمال سالم، المعاقون بصريا 1988م).

هل يوجد يوم لطريقة برايل؟ ولماذا يُحتفى به؟

يوافق الرابع من يناير من كل عام اليوم العالمي لطريقة برايل. يتم الاحتفال بهذا التاريخ من كل عام لأنهُ يوافق ميلاد لويس برايل مخترع تلك الطريقة ذات الست نقاط الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة البصرية.

ما هي طريقة برايل؟

بما أن الاشخاص دون إعاقة يستخدمون أعينهم في القراءة، فإن الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية يستخدمون حاسة اللمس بالأيدي بدلا من العين وبالتالي تعتمد طريقة برايل على قالب واحد وأساسي يدعى (خلية) ويتكون من هذه الخلية جميع الرموز من الحروف والأرقام العربية والإنجليزية وغيرهما من اللغات وعلامات التشكيل وعلامات الترقيم.

وتتكون الخلية من ست نقاط مرتبة في عمودين متجاورين هما:

1/ العمود الأيسر وبه النقاط {1}، {2}، {3}.

2/ والعمود الأيمن وبه النقاط {4}، {5}، {6}

مع العلم بأن هذه النقاط يكون بعضها بارزاً أو ظاهراً دون البعض الآخر طبقاً للحرف أو الرمز المكتوب، مثال ذلك حرف (أ) يتكون من النقطة رقم {1}، والحرف (ب) من النقطتين {1} و{2} والحرف (ت) من النقاط {2} و{3} و{4} و{5}.

كيف تقرأ طريقة برايل؟

تقرأ الكلمات والأرقام من اليسار إلى اليمين، وهي خلاف لأسلوب قراءة الخط المستخدم عند الذين متعهم الله بنعمة البصر.

ولكل قارئ أسلوب في القراءة من حيث استخدام الأصابع واليدين، وهذا الأمر متاح لما يناسب المتعلم، فهناك من يقرأ بالإصبعين السبابة والوسطى من اليد اليمنى، وهناك من يقرأ بالسبابة في كلتا اليدين، وكما ذكرنا فإن هذا الأمر يعود للمتعلم.

هل هناك أدوات تستخدم للكتابة بطريقة (برايل)؟

اللوحة والمسطرة والقلم

آلة (بيركنز) الكتابة بطريقة (برايل)

لماذا يجب تعلم طريقة برايل:

- تعزيز مبدأ الموائمة الشاملة وفق ما أقرته الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة.

-زيادة الوعي المجتمعي بأهمية الوصول الفيزيائي والمعلوماتي المتعلق بالإعاقة البصرية وتعميم التجربة في كافة الميادين والمحافل الثقافية والمعرفية.

" تنمية الوعي المجتمعي بضرورة إشراك ذوي الإعاقة في أي موائمة فيزيائية ومعلوماتية يتم العمل عليها في أي ميدان من ميادين الحياة.

أهمية طريقة برايل للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية:

" طريقة برايل مفتاح معرفة ذوي الإعاقة البصرية في شتى المجالات الثقافية والمعرفية".

"طريقة برايل هي التي يبصر من خلالها الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية ثقافة الآخرين ومعارفهم وخبراتهم وإبداعاتهم".

"هي وسيلة من وسائل الاتصال الثقافي والمعرفي ما بين الاشخاص ذوي الإعاقة البصرية ومن حولهم".