فلسطين أون لاين

عودة 626 فلسطينيًا لغزة من خلال معبر رفح

...
جانب من العمل على معبر رفح أمس (أ ف ب)
رفح - قدس برس

قالت هيئة "المعابر والحدود" الفلسطينية (رسمية)، إن 626 مواطنًا كانوا "عالقين" في الجانب المصري من معبر رفح البري، قد وصلوا أمس (اليوم الثالث لفتحه استثنائيًا) لقطاع غزة.

وأفادت الهيئة الفلسطينية في بيان لها الثلاثاء 9-5-2017 ، بأن السلطات المصرية سمحت بدخول 20 مركبة حديثة وعدد من الشاحنات المحملة بمواد البناء لصالح القطاع الخاص.

وأشارت إلى أن الاستعدادات تجري للعمل في معبر رفح البري، لليوم الرابع تواليًا؛ ضمن الفترة التي أعلنت عنها السلطات المصرية لفتح المعبر في اتجاه واحد.

وكانت السلطات المصرية، قد فتحت السبت الماضي، معبر رفح البري في اتجاه واحد (للعائد إلى قطاع غزة)، وذلك بعد إغلاق استمر لنحو شهرين متواصلين، وذلك لمدة 4 أيام.

وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر "رفح" منذ صيف 2013 بشكل كامل، حيث أنه فتح عدة أيام منذ ذلك الحين بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية، في حين أن هناك حوالي 20 ألف فلسطيني هم بحاجة للسفر جلهم من المرضى والطلاب.

ويعدّ معبر "رفح" البري؛ المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة على العالم الخارجي ولا يخضع لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي الذي تفرض حصارًا مطبقًا على القطاع الذي يقطنه مليونيْ نسمة، منذ ما يزيد عن الـ 10 سنوات