قائمة الموقع

مزارعو بيت لاهيا يناشدون تعويضَهم عن خسائر المنخفض الجوي

2020-12-22T11:22:00+02:00
صورة أرشيفية

ناشد مزارعون متضررون في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة وزارة الزراعة، والمؤسسات المعنية بالقطاع الزراعي الإسراعَ في تعويضهم عن حجم الخسائر الكبيرة التي تعرضوا لها من جراء المنخفض الجوي الأخير، فضلاً عن مساعدتهم في إعادة تأهيل البنية التحتية وشبكات المياه في البلدة.

وبحسب تقديرات وزارة الزراعة الأولية فإن قيمة الأضرار في أراضي المزارعين في البلدة، تقدر بنحو مليون دولار ما بين ضرر كلي وجزئي.

وتعد التربة الزراعية شمال غزة خصبة جداً وتمتاز بالمياه العذبة وهي تضيف تنوعاً زراعياً في السلة الغذائية التي ينتجها القطاع على مدار العام.

وقال المزارع الشاب عماد الرحل (32) عاماً إن المنخفض الجوي تسبب بضرر بالغ في حقوله الزراعية، وأنه بأمسِّ الحاجة إلى مساعدة الجهات المختصة في التعويض العاجل.

وبين الرحل لصحيفة "فلسطين" أن المنخفض أصاب محصول البازلاء بضرر كبير جداً المزروع على مساحة 4 دونمات، مقدراً خسارته في البازيلاء بـ (18) ألف شيقل.

وأوضح أن المنخفض تسبب بخسارة كبيرة في محصول التوت الأرضي أيضاً الخاص به، المزروع فوق مساحة زراعية (5) دونمات، مقدراً حجم الضرر بــ 5 آلاف دولار.

من جهته قال المزارع عبد الرازق المسلمي إن حجم خسائره تقدر بــ (6) آلاف دولار جراء الضرر الذي لحق بأرضه المزروعة بالتوت الأرضي على مساحة ستة دونمات.

وناشد المسلمي وزارة الزراعة والمؤسسات المعنية ضرورة التدخل العاجل لمساعدته في تخطي الأزمة الراهنة.

وأشار إلى أن المزارعين من أكثر الفئات تضرراً سواء بسبب اعتداءات الاحتلال المستمرة على أراضيهم أو بسبب متغيرات الطقس، وأنهم على الرغم من ذلك يحاولون الصمود والثبات في أرضهم.

ولفت المسلمي إلى حاجتهم إلى مشاريع تساعدهم في الاستفادة من مياه الامطار بصورة أفضل، كإنشاء برك لتجميع المياه فضلاً عن تطوير البنية التحتية، ورفد الأراضي بشبكة خطوط مياه للري وشبكات أخرى للتصريف.

وناشد ضرورة تعويض المزارعين عن الأضرار التي لحقت بهم جراء الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

وقدرت وزارة الزراعة القيمة الأولية للأضرار والخسائر التي لحقت بالمزارعين من جراء المنخفض الجوي الأخير في محافظة شمال قطاع غزة بما لا يقل عن مليون دولار ما بين ضرر كلي وجزئي. مشيرة إلى أنها ستصدر إحصائية نهاية بعد الانتهاء من حصر الأضرار.

وأوضحت الوزارة أن غزارة الأمطار الخميس الماضي في بيت لاهيا أدت إلى غمر وجرف (560) دونماً لـ(75) مزارعا معظمها مزروعة بمحاصيل التوت الأرضي بالإضافة إلى مساحات محدودة من البطاطس والجزر والبصل والكوسا والبازلاء.

وبينت الوزارة أن عملية الحصر بينت أن (25) دونماً ردمت كلياً بالرمال وحوالي (160) دونما غمرت بالمياه، وباقي المساحات الإجمالية تضررت جزئيا بفعل جريان المياه، فضلاً عن أن العديد من الطرق الزراعية تعطلت وأصبحت غير صالحة للاستعمال في الوقت الحالي وتحتاج إلى تسوية وإصلاح عاجل.

ونوهت الوزارة إلى أن طواقهما ما زالت تباشر حصر وإحصاء الخسائر وتقديم الارشاد للمزارعين.

اخبار ذات صلة