فلسطين أون لاين

صلاح: حماس تلعب دوراً كبيراً لاستنهاض فلسطينيي الخارج

...

قال رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في منطقة الخارج ماهر صلاح إن الحركة تعلب دوراً كبيراً ومهماً في استنهاض فلسطينيي الخارج لدعم القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن أعضاء حماس موجودون في كل المشاريع الداعمة للقضية الفلسطينية في الخارج وهم القوة الدافعة لها.

وبين صلاح في كلمة له ضمن فعاليات المؤتمر السياسي السابع (حماس 33 بين الإنجازات والتحديات) حول فلسطينيي الخارج والدور المأمول، الذي عقد الجمعة، أن دور فلسطينيي الخارج يتعاظم ومستمر، لكنهم يعانون من صعوبات غير عادية لمواجهة تحديات القضية الفلسطينية.

وأكد أن حماس تراهن على تكامل القوة بين الداخل والخارج وتراكمها، مشيراً إلى أن الاحتلال ومن يقف وراءه شنّوا حرباً شعواء استهدفت مكونات الخارج لقطع الصلة مع الداخل بعد العدوان الصهيوني على قطاع غزة سنة 2014.

وشدد قائد حماس في الخارج على أن معركة التحرير سيشترك فيها فلسطينيو الخارج والداخل، مضيفاً "سترون من فلسطينيي الخارج ما يسركم في أي مواجهة قادمة".

وأشار صلاح إلى أن هناك تقصيرا كبيرا من السفارات الفلسطينية تجاه فلسطينيي الخارج.

ولفت إلى أن معظم المشاريع التي نفذها المقدسيون تمّ التخطيط لها ودعمها من الخارج.

ولفت صلاح إلى أن حماس هي الجهة الوحيدة —إلى حدٍ ما— الواقفة مع أبناء شعبنا في مخيمات لبنان والمُطالِبة بحقوقهم السياسية والاجتماعية، والمحافظة على أمنهم، وتحمل معاناتهم وتنقلها إلى الخارج.

وأوضح صلاح أن مشروع فلسطينيي الخارج يتركز حول قطع حبل الناس عن الاحتلال، ومواجهة مشروعه، ويعملون على تعزيز دور اللاجئين ودعم فلسطينيي الداخل وتثبيتهم.

وأكد صلاح أن الفلسطينيين في الولايات المتحدة الأمريكية يتحركون لمواجهة اللوبي الصهيوني بقوة.

وقال صلاح إن فلسطينيي الخارج كان لهم دور كبير في تأسيس حركتين كبيرتين (هما فتح وحماس)، ووفروا، خلال فترات زمنية طويلة إمدادات كبيرة ومهمة لفلسطينيي الداخل ومقاومته، ودفعوا ثمن ذلك اعتقالاً وملاحقة.

وشدد صلاح على أنه لا بد من إحياء عمل منظمة التحرير، ومن حقّ فلسطينيي الخارج أن يختاروا من يمثلهم فيها.

التطبيع العربي

وقال صلاح إن تطبيع بعض الدول العربية مع الاحتلال "زائف"، مشيراً إلى أن الشعوب العربية ترفض التطبيع، فالتطبيع لم ينزل من المستوى الرسمي إلى المستوى الشعبي.

وأكد صلاح أن معركة التطبيع هي معركة وعي، ومعركة سياسية وإعلامية، مثمناً موقف دولة الكويت ودعمها للقضية الفلسطينية.

المعتقلين في السعودية وسوريا

وفيما يتعلق بملف المعتقلين الفلسطينيين في سوريا والسعودية ذكر صلاح أنه لا يوجد أي تطورات، معرباً عن أسفه من أن الوضع صعب ومعقد، لكن جهود حماس ومحاولاتها لم تتوقف.

وكشف صلاح عن توجيه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية رسالة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بهذا الخصوص.

المصدر / فلسطين أون لاين